الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:14 م

نرصد أهم القضايا التى أثارت الرأى العام.. زيادة أسعار تذكرة المترو.. نصف مليار جنيه مهدرة فى البترول.. أسرار جديدة فى فضيحة "الفيديو الجنسى".. ورسوم جديدة على المواطنين لـ"دعم الشرطة"

أخطر 10 ملفات على "برلمانى"

أخطر 10 ملفات على "برلمانى" أخطر 10 ملفات على "برلمانى"
الجمعة، 19 أغسطس 2016 06:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
سلط موقع "برلمانى" الضوء على العديد من القضايا الشائكة والهامة خلال الساعات الماضية، بعضها مس المواطنين بشكل مباشر، خاصة فيما تعلق بفرض رسوم جديدة دعماً للشرطة، أو رفض اللجنة الدينية تحميل المصلين رسوم مياه وكهرباء المساجد، وبعض المانشيتات توغل فى أجهزة الدول وتحدث عن إهدار نصف مليار جنيه فى شركات البترول، وإليكم أهم المانشيتات:

زيادة سعر تذكرة المترو "أمر واقع"



1

ظلت حلقات الجدل بشأن رفع سعر تذكرة المترو متواصلة خلال الفترة الماضية، إلى أن خرج المتحدث باسم مجلس الوزراء حسام جاويش على وسائل الإعلام، مؤكدًا أن رفع أسعار تذاكر المترو ضرورة لضخ الاستثمارات فى قطاع النقل وأيضًا لاستكمال عمليات التشغيل والصيانة، والحكومة لا ترغب فى أن تصل أوضاع الصيانة فى المترو لما وصلت إليه السكك الحديدية، وترددت أنباء عن أن التذكرة الجديدة سيكون سعرها 1.5 جنيه.

نصف مليار جنيه مهدرة فى شركات البترول



2

كشف تقرير لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان بخصوص دور الانعقاد الأول؛ أن هناك أكثر من نصف مليار جنيه أصول غير مستغلة فى شركات البترول التابعة للقطاع العام، وفقًا لتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات الذى تلقته اللجنة.
ووفقًا للتقرير النهائى للجنة الطاقة والبيئة، والتى استعرضت نتائج تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، والرقابة الادارية على 12 شركة بترول؛ فإن الأصول غير المستغلة بهذه الشركات بلغت ملايين، بعضها يتعلق بمشروعات لم تُنَفَّذ، والبعض الآخر يتعلق بأراضٍ تابعة لهذه الشركات لم تُسَجَّل، وبحساب إجمالى هذه الأصول فبلغت ما يزيد على نصف مليار جنيه.

أسرار جديدة فى فضيحة "الفيديو الجنسى"



3

كشفت مصادر لـ"برلمانى"، أسرار جديدة متعلقة بعمل اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة القيم بالبرلمان، والمنوطة بالتحقيق مع النائب أسامة شرشر، على خلفية واقعة إرسال فيديو جنسى على جروبات النواب بتطبيق "واتس اب"، أبرزها أن وزارة الداخلية دخلت طرفًا فى القضية، لمحاولة كشف حقيقة الفيديو، خاصة بعدما أكد شرشر أمام اللجنة؛ اختراق هاتفه الخاص.

نهائيا.. إدانة وزير التموين "سياسيا"



4

بعد طول انتظار من البرلمان للتقرير النهائى للجنة تقصى حقائق فساد منظومة القمح، حيث انتهت اللجنة من زياراتها الميدانية فى 27 يوليو الماضى، وتتضمن أهم ملامح التقرير فى رَصْد اللجنة خلال 9 زيارات أجرتها لـ10 مواقع، يدخل التقرير اليوم مطبعة المجلس لرفعه إلى الدكتور على عبد العال لإدراجه بالجلسة العامة لمناقشته، ورفعه إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيقات مع الجهات المنشودة بالتقرير.

البرلمان يخالف الدستور



5

يختتم مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، دور الانعقاد الأول خلال الأيام المقبلة، بمخالفة صريحة للدستور بتجاهله لنص المادة رقم 241، التى ألزمت البرلمان بإصدار قانون العدالة الانتقالية خلال دور الانعقاد الأول للبرلمان، وألقى المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية بمجلس النواب بالمسؤولية على البرلمان، مؤكدًا أن الحكومة غير ملزمة، طبقًا للنص الدستورى، بتقديم مشروع قانون للعدالة الانتقالية وأن الدستور ألزم مجلس النواب صراحة.

أسبوع "ادفع يا مواطن" فى البرلمان



6

يناقش البرلمان خلال جلساته الأسبوع المقبل عشرة مشروعات قوانين، منها خمسة مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة تتعلق بفرض رسوم لصالح القضاة وأعضاء الشرطة، وفرض رسوم تؤول للخزانة من خلال زيادة قيمتها بالنسبة للراغبين للعمل بالخارج والأجانب المقيمين فى مصر، وحتى حلج الأقطان، وكذلك رفع الرسوم على كافة الشهادات والوثائق المستخرجة من وزارة الداخلية، مثل رخص السيارات، وشهادات الميلاد والوفاة وغيرها، وذلك لصالح صندوق "رعاية الشرطة".

رسوم جديدة على المواطنين لـ"دعم الشرطة"



7

يناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة يوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981، بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم، وذلك بتعديل بعض المواد الخاصة بفرض رسوم إضافية على الرخص والتصاريح والشهادات والمستندات التى تصدرها وزارة الداخلية، والتى حسبما جاء فى المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون، لم يطرأ عليها أية زيادات منذ عشرين عامًا.

البرلمان يحاول إنقاذ "العاملين بالقطاع الخاص"



8

منذ 4 سنوات ولم يجتمع المجلس القومى للأجور حتى الآن، على الرغم من اختصاصه بمراجعة الأجور فى مصر ومدى ملاءمتها للارتفاع فى الأسعار، وهو ما دعا عدد من النواب لضرورة عودة اجتماعات المجلس ووضع حد أدنى يضمن توفير حياة كريمة للمواطنين العاملين فى القطاع الخاص.

النواب يناقشون "مصير الغلابة"



9

يشعر المواطن المصرى أنه يقف وحيدًا فى مواجهة موجات الغلاء المتتالية، فى وقت كان مفترضًا أن يكون مجلس النواب المنتخب من قبله بمثابة حائط الصد لكل القرارات التى تجور عليه، لكنه حتى الآن، لم يجد هذا الأمر من قبل ممثليه، ومايزال البعض فى انتظار "5 تشريعات" تناقش تحت القبة، وعما ستسفر عنه سواء بوقوف الجهة التشريعية فى صف المواطن، أم أنها سيكمل مسيرته فى اتجاه دعم الحكومة فى قراراتها.

نواب لـ"الأوقاف":اللى يعوزه البيت يحرم ع الجامع



10

انتفض عدد من أعضاء مجلس النواب ضد المنشور الذى كشفت عنه مصادر مطلعة داخل وزارة الأوقاف، ضد الدكتور مختار جمعة، والذى تضمن تصديق الوزير على منشور ينص على عدم ضم أى مسجد للأوقاف إلا بعد إضافة بند "على ألا تتحمل الوزارة دفع أى فواتير للكهرباء والمياه ويلتزم الأهالى بدفعها"، وهو ما لاقى اعتراضًا ورفضًا من قبل النواب، مؤكدين أنه أمر غير مقبول طرحه.

الأكثر قراءة



print