الإثنين، 06 مايو 2024 01:14 م

تصريحات مختار جمعة عن تحميل فواتير المساجد على المصلين تثير غضب النواب.. إيهاب غطاطى: مش هندفع وعاوزينهم يقطعوا الخدمة عن بيت الله.. بكر أبو غريب: هى الناس هتبنى المسجد وتشيل همه؟

نواب لـ"الأوقاف":اللى يعوزه البيت يحرم ع الجامع

نواب لـ"الأوقاف":اللى يعوزه البيت يحرم ع الجامع نواب لـ"الأوقاف":اللى يعوزه البيت يحرم ع الجامع
الخميس، 18 أغسطس 2016 12:00 م
كتب محمد صبحى
انتفض عدد من أعضاء مجلس النواب ضد المنشور الذى كشفت عنه مصادر مطلعة داخل وزارة الأوقاف، ضد الدكتور مختار جمعة، والذى تضمن تصديق الوزير على منشور ينص على عدم ضم أى مسجد للأوقاف إلا بعد إضافة بند "على ألا تتحمل الوزارة دفع أى فواتير للكهرباء والمياه ويلتزم الأهالى بدفعها"، وهو ما لاقى اعتراضًا ورفضًا من قبل النواب، مؤكدين أنه أمر غير مقبول طرحه.

ايهاب-غطاطى

إيهاب غطاطى لــوزير الأوقاف: الشعب مش هيدفع فواتير كهرباء ومياه المساجد وعاوزين نشوف الحكومة هتقدر تقطعها عن بيت الله



فى البداية قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب، تعليقًا على إصدار وزير الأوقاف منشور ينص على أن فاتورة المياه والكهرباء للمساجد طالبة الانضمام للأوقاف يتحملها الأهالى وليس الوزارة، إن ذلك الأمر غير مقبول ولا يليق بالوزير إصدار ذلك، متابعًا "الناس مش هتصلى خالص بقى".

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه على وزير الأوقاف مراجعة نفسه، وذلك أقل أمر تقدمه الدولة والمفترض أن المسجد بيت الله وليس بيت مواطن ولا رئيس، متابعًا مش عاوزين ندخل فى حوارات ونلاقى المساجد بتقطع عنها الكهرباء نتيجة لعدم سداد الفواتير.

القلعة

وتابع غطاطى فى تصريحه موجهًا رسالة لوزير الأوقاف: "أنت عاوز إيه بالظبط شوية تدخل فى صدام بسبب الخطبة المكتوبة ودلوقتى بتاخد قرارات غير مسؤولة وبقولك الشعب مش هيدفع رسوم المياه والكهرباء للمساجد وعاوزين نشوف الحكومة قادرة على قطع الخدمة عن بيت الله ومش هندفع غير لما تدفع انت ثمن البنزين للسيارة التى تتنقل بها على حسابك".

بكر أبو غريب

بكر أبو غريب لوزير الأوقاف بعد منشور تحمل الأهالى فواتير كهرباء ومياه المساجد: مش هنسمح بكدا ومش هنبنى المسجد ونشيل همه



ومن جانبه، قال بكر أبو غريب عضو مجلس النواب عن دائرة البدرشين بمحافظة جنوب الجيزة، تعليقًا على إصدار وزير الأوقاف منشور ينص على أن فاتورة المياه والكهرباء للمساجد طالبة الانضمام للأوقاف يتحملها الأهالى وليس الوزارة غير مقبول، واعترض على ذلك المنشور ولن نسمح بتطبيقه على الإطلاق.

عداد-كهربا

وتساءل أبو غريب، ما هى الميزة التى تمنحها وزارة الأوقاف للمساجد التى تطلب الانضمام لها؟، متابعًا مش معقول الواحد يبنى المسجد ويشيل همه وعلى الدكتور محمد مختار جمعه مراجعة تصريحاته وقراراته التى تثير الجدل وتسبب سخط وغضب المواطنين.

محمد الحسينى

نائب العجلة لوزير الأوقاف: مش هنعمل جمعية علشان نسدد فواتير المساجد ولابد من وجود اتفاق مبرم بين أصحاب الشأن والوزارة



فيما قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميًا بـ"نائب العجلة"، إن تحمل المسؤولية من وزارة الأوقاف لا يكون بهذا الشكل معلنًا اعتراضه على منشور وزير الأوقاف، والذى نص فيها على التزام الأهالى بدفع فواتير المياه والكهرباء للمساجد الراغبة فى الانضمام للوزارة، متابعًا دى حلول مايعة وغير منطقية ولابد من تحديد المسؤولية.

مجلس-النواب

وأضاف الحسينى، أن لابد من وضع اتفاق مبرم ومكتوب بين أصحاب الشأن ووزارة الأوقاف والتزام أدبى حال تطبيق ذلك بحيث حال عدم دفعها يتم محاسبة قضائية، متابعًا "مش هنعمل جمعية وحصالة مع بعض علشان نسدد فواتير المسجد ولو مدفعتش يتقفل"، لابد من وضع شروط مقننة لذلك الأمر.

وزير الاوقاف

شادية ثابت لــ"وزير الأوقاف": وزارتك غنية وعندكم أملاك تقدر تصرف على جوامع مصر كلها وتسد عجز الميزانية


بدورها قالت شادية ثابت، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة بمحافظة الجيزة، إن وزارة الأوقاف من أغنى الوزارات بالدولة، مؤكدة أنها غير راضية وترفض إلزام المساجد التى ستضم لاحقًا على وزارة الأوقاف بدفع فواتير المياه والكهرباء بدلًا من الوزارة، متسائلة هل المصلين من يقومون بدفعها أم من قام ببناء المسجد".

فاتورة كهرباء

وأضافت البرلمانية شادية ثابت فى تصريح لـ"برلمانى" موجه رسالة إلى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، يا سيادة الوزير عند أملاك وأراضى تقدر تصرف على جوامع مصر كلها وتسد عجز ميزانية الدولة، مؤكدة أنها تعتبر الاستعانة بمستشارين وخبراء بالوزارات المختلفة إهدار مال عام فى ظل استمرار الأزمات، حيث أنهم لا يقدمون جديدًا لخدمة الدولة.

وكانت مصادر كشفت أن وزير الأوقاف، أصدر منشورًا بعدم ضم أى مسجد للأوقاف إلا بعد إضافة بند "على ألا تتحمل الوزارة دفع فواتير الكهرباء والمياه ويلتزم الأهالى بدفع هذه الفواتير".



الأكثر قراءة



print