الأربعاء، 15 مايو 2024 10:44 ص

نرصد أخطر القضايا الشائكة خلال الساعات الماضية.. البرلمان ينقذ التاكسى النهرى من الغرق.. "فتنة القمح" تصيب لجنة تقصى البرلمان.. هل ترفع الحكومة أسعار "السولار"؟.. وتحقيقات مع نواب "سويسرا

10 ملفات ساخنة على مائدة "برلمانى"

10 ملفات ساخنة على مائدة "برلمانى" 10 ملفات ساخنة على مائدة "برلمانى"
الخميس، 18 أغسطس 2016 06:00 ص
كتب محمد أبو عوض
سلط حصاد مانشيتات "برلمانى" وكالة اليوم السابع البرلمانية، على العديد من القضايا التى شغلت الشارع المصرى، طوال أحداث أمس، ومن أهمها التاكسى النهرى و"ضريبة القضاة" والبحث عن "لحمة الغلابة" و"فتنة القمح" تصيب لجنة تقصى البرلمان، والبرلمان يحقق مع نواب "سويسرا" منذ عام 2010.

البرلمان ينقذ التاكسى النهرى من الغرق



1

ظلت فكرة تشغيل التاكسى النهرى تراود سبع وزارات وتعهد كل وزير شغل وزارتى النقل والرى بتنفيذه، لكن كل منهم كان يغادر الوزارة ويبقى المشروع، لم يجد من ينفذه، رغم أهميته ودوره المتوقع فى تخفيف الاختناق المرورى بشوارع العاصمة بنسبة 10٪.

البرلمان يحسم "ضريبة القضاة"



2

يحسم مجلس النواب خلال جلساته الأحد المقبل؛ موقفه من مشروع قانون مُقَدَّم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون 36 لسنة 1975 بإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية، والذى ينص على فرض رسم قدره 10 جنيهات لصالح الصندوق.

كانت الجلسة العامة الأسبوع الماضى قد شهدت خلافات واعتراضات من عدد من النواب، على مبدأ فرض رسم لصالح الرعاية الصحية للقضاة.

البرلمان يبحث عن "لحمة الغلابة"



3

استعدادات مكثفة تجريها وزارة التموين من أجل توفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية، وفى مقدمتها اللحوم الحية والمذبوحة والمجمدة من الماشية والخراف المحلية والمستوردة، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، فضلاً عن انتشار حملات المراقبة والتفتيش التى تجريها مباحث التموين والطب البيطرى على الأسواق والمجازر، للتأكد من سلامة وصحة اللحوم المتداولة والتزام الجزارين بمعايير السلامة والأمان الغذائى، فضلاً عن التزامها بضبط الأسعار وعدم استغلال حاجات المواطنين.

"فتنة القمح" تصيب لجنة تقصى البرلمان



4

قالت مصادر بلجنة تقصى حقائق القمح، المُشَكَّلَة من أعضاء مجلس النواب، أن هناك خلافات بين أعضاء اللجنة، كانت سببًا فى تأخر إصدار تقريرها النهائى حتى اليوم، حيث انتهت اللجنة من زياراتها الميدانية فى 27 يوليو الماضى.

وأوضحت المصادر، التى فَضَّلَت عدم ذكر اسمها، أن تلك الخلافات بدأت بين أعضاء اللجنة مع بداية كتابة التقرير فى شكله النهائى، وبعد الانتهاء من تنظيم جلسات الاستماع التى اختتمتها اللجنة بلقاء وزراء التموين، والصناعة، والتخطيط، إلى جانب أن عمل اللجنة كان من المفترض أن ينتهى فى 29 يوليو.

مليارات "الأوقاف" أمام البرلمان



5

تستعد لجنة الشئون الدينية لاستدعاء الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، للتباحث معه حول خطة الوزارة لكيفية الاستفادة من ممتلكات الأوقاف.

وأعلن "جمعة" فى بيان له، أنه يتم الترتيب حاليًا لسفر مجموعة عمل من هيئة الأوقاف والآثار والتنمية السياحية إلى اليونان، لمتابعة أملاك الأوقاف باليونان ودراسة الوجه الأمثل لاستثمارها، كما أنه تمت الإحاطة فى بيان صادر عن الوزارة بزيادة إيرادات الأوقاف بـ110 ملايين جنيه عن العام المالى الماضى بزيادة قدرها نحو 18%.

البرلمان يحقق مع نواب "سويسرا"



6

بحثت هيئة مكتب مجلس النواب، الأزمة التى أثيرت بعد سفر النائب محمد أنور السادات و9 نواب آخرين، إلى جنيف الأسبوع الماضى، للمشاركة فى مركز الحوار الإنسانى، بعد النظر فى الشكاوى التى قدمت إليها بإحالة النواب المٌشار إليهم للجنة القيم بالبرلمان للتحقيق معهم.

وحسب اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه حال اتخاذ هيئة المكتب قرار بالبت فى الشكاوى المقدمة، فإنها ستستمع للأعضاء المقدم فى حقهم الشكوى، ثم تحيل الأمر إلى لجنة القيم لاتخاذ قرارها النهائى إذا رأت ضرورة لذلك.


هل ترفع الحكومة أسعار "السولار"؟



7

مازال الشعب المصرى فى انتظار قرارات حكومة المهندس شريف إسماعيل "الصعبة والمؤلمة" وفقًا لمّا ذكره رئيس الوزراء نفسه منذ فترة، ومن آخر التكهنات التى تدور فى هذا الفلك حاليًا، الحديث عن عزم وزارة البترول والثروة المعدنية رفع أسعار السولار خلال الفترة المقبلة، وفى ظل موجة الغلاء هل تزيد الدولة الأعباء على المواطن وتقدم على تلك الخطوة؟

هل ينقذ البرلمان "الذهب الأبيض"؟



8

تدهورت زراعة القطن فى الآونة الأخيرة وتراجعت زراعته بشكل ملحوظ حتى وصلت إلى نحو 100 ألف فدان، لتخسر مصر مورد مهمًا من مواردها التى كانت تعتمد عليه اعتمادًا كليًا فى جذب العملة الصعبة، القطن المصرى عرف عبر سنوات طويلة بأنه أجود أنواع القطن خاصة المعروف باسم "طويل التيلة"، وكان على رأس قائمة الصادرات المصرية حتى لحظة انهياره، تحدث نواب لجنة الزراعة عن أزمات القطن، ووضحوا أسباب تدهوره ووضعوا مجموعة من الاقتراحات لانتشاله من كبوته وإعادته إلى موقع الصدارة مرة أخرى.


من البرلمان لـ"الألتراس": "مفيش طبطبة"



9

طالب عدد من أعضاء لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، بضرورة التصدى لأفعال الألتراس التخريبية التى يقومون بها، والتى أصبحت تشوه صورة السياحة الخارجية لمصر إلى جانب تأثيرها على مستقبل الرياضة بشكل عام، وأن يتم التعامل معم المتجاوزين منهم مثل الخارجين عن القانون وتطبيق أقصى العقوبة عليهم.

وأعلن أحد النواب أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى وزيرى الداخلية والشباب والرياضة لمعرفة أسباب تجاهل هذه الأفعال التخريبية التى يقومون بها، وآخرها اقتحام مران النادى الأهلى أمس الثلاثاء، وأن يتم التعامل معهم بحزم قائلا: كفاية "طبطبة".

الحكومة تفلت من استجوابات "النواب"



00000000000000000000000

أيام معدودات تفصلنا على نهاية دور الانعقاد الأول بالفصل التشريعى بالبرلمان، حيث حصلت الحكومة على 10 استجوابات تقدم بها أعضاء البرلمان لسحب الثقة منها، وجاء أبرزها المقدم من حزب الوفد، والثانى للنائب أحمد الطنطاوى، والثالث للنائب محمد بدراوى، إلا أنه حتى الآن لم يعرضوا بعد للمناقشة، ونصت اللائحة الداخلية على سقوط هذه الاستجوابات بنهاية دور الانعقاد، وقدمت استثناء بمناقشته فى دور الانعقاد التالى بعد تقديم طلب مكتوب لرئيس البرلمان فى غضون 30 يومًا من بداية دور الانعقاد التالى.

print