الجمعة، 17 مايو 2024 01:26 م

"زراعة الأرز بنظام رى القمح"..تامر عبد القادر:ستعمل على قلب موازين زراعة الأرز فى مصر

"زراعة الأرز بنظام رى القمح"..تامر عبد القادر:ستعمل على قلب موازين زراعة الأرز فى مصر النائب تامر عبد القادر
السبت، 22 أكتوبر 2016 09:11 ص
كتب جورج إيليا
قال النائب تامر عبد القادر، عضو مجلس النواب بدائرة الواحات الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، إنه تقدم بمشروع قانون لتعديل قانون الرى وذلك لحظره لزراعة الأرز بالمناطق الحدودية والصحراوية التى تستخدم المياه الجوفية، والذى لقى رفض شديد من ممثلى وزارة الرى، مؤكدًا أن نجاح تجربة زراعة الأرز بمحافظة الوادى الجديد من خلال نظام الرى المنتظم كل 5 أيام بنفس نظام رى محصول القمح، ستعمل على قلب موازين زراعة الأرز فى مصر.

وأكد "عبد القادر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيقوم بعرض تجربة زراعة الأرز على وزير الزراعة ووزير الرى، للعمل على تقيمها ومدى تطبيقها بالمحافظات، والعمل على تعديل قانون الرى لرفع حظر زراعة الأرز من محافظة الوادى الجديد، وذلك لعدم وجود أى أسباب تمنع زراعته وخاصة بعد استهلاك مياه زراعة الأرز بنفس المياه المخصصة لزراعة القمح.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن زراعة الأرز بمحافظة الوادى الجديد تأتى للاستهلاك المحلى للمحافظة فقط، وذلك لارتفاع أسعار الأرز التى يتم استيرادها من باقى المحافظات، والتى أدت إلى ارتفاع أسعار الأرز بالمحافظة ليصل كيلو الأرز لـ16 جنيهًا.

وأشار "عبد القادر"، إلى أن كل مزارع بمحافظة الوادى الجديد لديه حصة محددة ومقننة من المياه لا يمكن التدخل لخفض تلك النسبة أو زيادتها، مؤكدًا أن لم يتم زراعة الأرض يتم صرف المياه المحددة لها ضمن مياه الصرف الزراعى.
وتابع عضو مجلس النواب، أن تجربة زراعة الأرز بنفس نظام الرى المنتظم بنفس نظام رى باقى المحاصيل تم عرضه على ممثلى وزارة الرى والذين هاجموا الفكرة بشدة، أما الآن بالوقت الحالى بعد نجاح التجربة لا يوجد لديهم مبرر للحفاظ على مخزون المياه الجوفية.



الأكثر قراءة



print