السبت، 18 مايو 2024 06:49 م

جابر عصفور: المرأة المصرية لم ترتدِ الحجاب قبل سنة 1970 وأنا لا أؤمن ببدع إسلام الصحراء

جابر عصفور: المرأة المصرية لم ترتدِ الحجاب قبل سنة 1970 وأنا لا أؤمن ببدع إسلام الصحراء جابر عصفور - الحجاب
الأربعاء، 13 أبريل 2016 11:11 م
كتب أحمد جودة
نفى الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، ارتداء المرأة المصرية للحجاب قبل سنة 1970، معللا ذلك بوجود مجموعة من مشايخ الأزهر لجأوا لتأويل الآيات القرآنية بشكل عصرى.

وأضاف عصفور أن قضية الحجاب فيها نوع من التزايد فى فهم النصوص الدينية، وأن المتمسكين بالحجاب هم الذين يستخدمون التأويل السلبى لنصوص الإسلام حول الحجاب.

جاء ذلك تعقيبا على تصريحات أدلى بها رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس الذى أكد فيها أن الإسلام دين عظيم فى العالم وهو ثانى أكبر ديانة فى فرنسا، وشدد على أنه يتوافق مع قواعد الديمقراطية والجمهورية والمساواة.

وأضاف "عصفور" فى تصريح خاص لــــ"برلمانى" أن تصريحات رئيس الوزراء الفرنسى بشأن الإسلام هى إيجابية وتتفق مع سلوك العمل السياسى لفرنسا فى معاملة مواطنيها للمسلمين المقيمين فيها، مضيفا أن تصريحات وزيرة المرأة الفرنسية ضد الحجاب لا تتناقض مع حديث رئيس وزراء فرنسا عن التسامح والمحبة ونبذ العدائية مع المسلمين.

ودعا وزير الثقافة الأسبق الجميع إلى قراءة كتاب "الحجاب" للمستشار الراحل سعيد العشماوى، الذى نفى فيه المناهج الأزهرية، التى تؤكد وجوب الحجاب على المرأة، مضيفا أن الكتاب يعبر عن موقف دينى مستنير حول حقيقة الحجاب، ولا يتناقض مع الإسلام بمساءلة الحجاب، وأن المؤيدين للحجاب من رجال الدين المحافظين الذين لا يريدون أن يسيرون مع العصر فهذا حقهم، ولكنه يرفض ولا يؤمن بهذه البدع التى جاءت من إسلام الصحراء.


print