الجمعة، 17 مايو 2024 10:27 ص

نائب بـ"تعليم البرلمان" يقترح عدم طباعة الكتب المدرسية.. ويؤكد: هنوفر 1.8 مليار جنيه سنويا

نائب بـ"تعليم البرلمان" يقترح عدم طباعة الكتب المدرسية.. ويؤكد: هنوفر 1.8 مليار جنيه سنويا فايز بركات
الجمعة، 12 مايو 2017 11:02 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، باقتراح للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لاسترجاع الكتاب المدرسي بنهاية العام الدراسي، ليتم تسليمه لطلاب السنة المقبلة، نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

وأشار بركات، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلي أن طباعة الكتاب المدرسي تتسبب كل عام فى إهدار المال العام وعدم الاستفادة منه في السنوات التالية، مما يؤدي إلي تراكمه في البيوت وإلقائه في القمامة بعد تحمل الدولة مبالغ طائلة في تأليفه وطباعته.

 

وأوضح عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن ميزانية طبع الكتاب المدرسي في موازنة 2016/2017 وصلت إلي مليار و800 مليون جنيه وهو مبلغ كبير جداَ، ومن الممكن استغلاله وضخه في مناحي أخري تعمل علي تطوير التعليم العام والفني، مقترحاَ أن يتم استغلال الكتب المدرسية لمدة 4 أعوام خاصة أن المنهج الدراسي لا يدخل عليه تعديلات سنوية، واصفاَ ما يحدث كل عام دراسي بـ" العشوائية" في إهدار ثروة تعليمية تتمثل في الكتاب المدرسي.

 

واقترح بركات، عدة وسائل لتفعيل هذه الفكرة من خلال التأكيد علي الطلاب في بداية كل عام بضرورة المحافظة علي نظافة الكتب الدراسية التي بحوزتهم وإعادتها في نهاية العام الدراسي مع ربط تسليم الشهادات بتسليم الكتب المدرسية أو عن طريق دفع رسوم تأمينية على الكتب المدرسية ويتم إعادة المبلغ في حال إرجاع الكتب في نهاية العام الدراسي أو عدم تسليم الكتب إلي الطلاب إلا عندما يعيدون كتب الفصل الدراسي الذي قبله.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلي أن مقترحه لا يحمل الجانب الاقتصادي فقط بل شدد علي أهمية الجانب التربوي والتعليمي، لأن استرجاع الكتاب في نهاية الفصل الدراسي يعزز روح المحافظة على الممتلكات العامة لدي الطلاب، وتقدير قيمة الكتاب المدرسي ومكانته العلمية، بالإضافة إلي غرس قيم المواطنة والمشاركة عندما يستخدم طالب آخر الكتاب المدرسي.


print