الخميس، 28 مارس 2024 11:23 م

غرفة صناعة الدواء: اصرار الوزارة على عدم طمس الأسعار على العبوات القديمة يؤخر انتاج أدوية هامة

غرفة صناعة الدواء: اصرار الوزارة على عدم طمس الأسعار على العبوات القديمة يؤخر انتاج أدوية هامة أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية
الخميس، 09 فبراير 2017 05:20 م
كتبت ريهام عبد الله
قال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية، أن وزارة الصحة أقرت سابقاً من ضمن شروط التسعيرة الجديدة للأدوية أن يتم عمل علب ومواد تغليف جديدة تحمل الأسعار الجديدة للأدوية وعدم طمس السعر على العلب القديمة، وهو ما سيؤدى لتأخر الإنتاج لمدة تقارب الثلاث شهور لحين انتاج العبوات الجديدة.

وأوضح رستم في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن بعض الشركات تضررت من فكرة العبوات الجديدة، وهو ما يعنى إعدام مواد التغليف القديمة، وطباعة مواد جديدة وأبلغت وزارة الصحة أن انتظارها لطباعة علب جديدة سيؤخر الانتاج ، وهو ما دعا الوزارة أن تقر أنه يمكن استخدام العلب القديمة لطمس السعر وكتابة السعر الجديد عليه لكن لمدة 3 لشهور ، وهو ما تراجعت عنه الوزارة وأقرت بعدم طمس السعر.


وأكد رستم أن بعض الشركات ستوقف الانتاج لحين تصنيع علب ومواد تغليف جديدة بالسعر الجديد، وهو ما يمكن أن يستغرق من شهرين لثلاث شهور، وهو ما يعني توقف الانتاج طوال هذه المدة بسبب تأخر إصدار العلب المطبوع عليها بالسعر الجديد.

وأوضح رستم أن القرار السارى هو العدول عن طمس السعر، وطرح الأدوية الجديدة بعبوات جديدة، مشيراً إلى أن هناك اتجاه سارى داخل الوزارة بالسماح بالطمس للأدوية المستوردة فقط.


print