السبت، 27 أبريل 2024 11:11 ص

ثروت الخرباوى لـ"البرلمان": الأزهر مؤسسة علمية وليست دينية ولا كهنوت فى الإسلام

ثروت الخرباوى لـ"البرلمان": الأزهر مؤسسة علمية وليست دينية ولا كهنوت فى الإسلام ثروت الخرباوى نائب رئيس حزب المحافظين
السبت، 07 يناير 2017 11:07 م
كتب محمد فتحى عبد الغفار
قال الدكتور ثروت الخرباوى نائب رئيس حزب المحافظين، ردا على مشروع قانون طرحه نائب باللجنة الدينية فى البرلمان لوقف الفتاوى المغلوطة على الفضائيات والتى تلعب بعقول المواطنين، إن الأزهر الشريف ليست الجهة المنوط بها إصدار تصاريح للدعاة، للإفتاء على المنصات الإعلامية فالأزهر الشريف مؤسسة علمية وليست مؤسسة دينية فهو جهة علمية "جامع وجامعة" فقط ولا كهنوت على الإسلام، رافضا إعطاء الأزهر هذه المساحة لأنها ليست من ضمن اختصاصاته.

واستطرد نائب رئيس حزب المحافظين، أن الأزهر الشريف له سلطة فقط على من يعمل لديه أو من يتخرج من كلياته ويعمل داعية على المنابر بتصاريح تصدر من الأزهر الشريف.

وقال "الخرباوى"، إن سؤال العامة فى كافة أمور الحياة أدى لانتشار الفكر المتطرف للمتسلفة، وأن مثل هذه السلبيات لا تواجه بالقوانين أو من خلال "الداخلية"،وإنما بالترابط المجتمعى والتصدى لها بكافة الأشكال من خلال مؤسسات الدولة والأحزاب والجامعات والجمعيات الأهلية لمواجهة هذا الفكر المغلوط ووقتها لن يظهر هؤلاء على الساحة الإعلامية ولن يستمع إليهم أحد .

ونوه إلى أن مجلس النواب سيرفض مشروع القانون الذى تقدم به نواب من اللجنة الدينية، فى ظل قرب صدور الهيئة الوطنية للإعلام .

يذكر أن اللجنة الدينية فى البرلمان تتجه إلى إنهاء حالة فوضى الفتوى بشكل قاطع ومنع غير المختصين من الظهور على منابر المساجد والقنوات الفضائية، وذلك من خلال تشريعات جديدة تجرم إصدار الفتاوى لغير المتخصصين.




print