الخميس، 25 أبريل 2024 03:03 ص

آخر كلام فى موازنة مصر.. كريم سالم: خطة 2017/2018 تقيس عائد الإنفاق لمحاربة الفساد

آخر كلام فى موازنة مصر.. كريم سالم: خطة 2017/2018 تقيس عائد الإنفاق لمحاربة الفساد الدكتور كريم سالم عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الأحد، 19 مارس 2017 10:18 م
كتب مصطفى النجار
أكد الدكتور كريم سالم عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس اللجنة المصغرة لدراسة تطبيق نظام برامج الأداء بالموازنة، أن موازنة الدولة فى العام المالى الجديد 2017/2018، ستكون موازنة بنود وليس برامج أداء كما هو مأمول مستقبلًا، لافتًا إلى أن التحول فى أدوات التخطيط لن يحدث من أول السنة القادمة.

واستطرد كريم سالم، فى تصريح لـ"برلمانى"، ان ما سنقوم به أن ملحقات تحليل الموازنة ستأتي كبرامج ومؤشرات قياس للأداء، وهو ما سيفرق عن نظام البنود الحالى أنه سيعطينا قدرة على قياس العائد من الإنفاق على مؤشرات الأداء التى تعد أداة قياس لأداء الحكومة فى برامج وبنود محددة، يتم الاتفاق عليها بين مجلس النواب والحكومة، وفق السياسات العامة للدولة للتخطيط والتنمية.

وحول توقعاته بزيادة عجز الموازنة، قال إنه أمر لا يمكن توقعه بدون الاستناد لأرقام ومؤشرات دقيقة، مضيفًا أن عجز الموازنة لا يقاس بالرقم المطلق للعجز، ولكن يجب مقارنته بالناتج القومى الإجمالي، فالناتج القومى يزيد كل عام عن الآخر، لكن الاقتصاد حجمه يكبر وبالرغم من أننا لدينا عجز لكن بدأ يقل بسبب التوسعات الاقتصادية.





print