الأربعاء، 15 مايو 2024 03:28 م

برلمانات عربية: 7 معلومات ضرورية عن مجلس نواب الشعب التونسى من تأسيسه لانتخابات 2014

برلمانات عربية: 7 معلومات ضرورية عن مجلس نواب الشعب التونسى من تأسيسه لانتخابات 2014 البرلمان التونسى
الإثنين، 09 نوفمبر 2015 11:29 ص
كتب محمد محسن أبو النور
تونس الخضراء أو تونس الملهمة، كما يحلو لكثير من المراقبين تسميتها، واحدة من الدولة التى تتمتع حاليا بحياة نيابية سليمة، وفى الأعوام الأخيرة لعب البرلمان التونسى الدور الأبرز فى نقل البلاد من مرحلة ديكتاتورية الرئيس المخلوع زين العابدين بن على إلى ديمقراطية الربيع العربى. "برلمانى" يطرح أهم 7 معلومات ضرورية عن مجلس نواب الشعب التونسى من تأسيسه لانتخابات 2014.

1- أنشئ أول برلمان تونسى فى منتصف القرن التاسع عشر إذ أصدر محمد الصادق باى قرارا بإنشاء ما يعرف بـ"المجلس الأكبر" والذى ضم وقتها 60 عضوا كان يعينهم الباى (لقب كان يطلق على حكام بعض الدول التى ارتبطت بالحكم العثمانى ومنها: تونس) مباشرة من دون اللجوء إلى الانتخاب الحر المباشر.

3- يعتبر مجلس نواب الشعب التونسى جزءا من البرلمان التونسى المكون من غرفة تشريعية واحدة، أى أنه يعتمد على نظام التشريع ذى الغرفة الواحدة، وقد تأسس فى تونس فى 2014 اعتمادا على دستور 2014 الذى حرره المجلس الوطنى التأسيسى التونسى المنتخب فى 2011 بعد الثورة التونسية.

مبنى مجلس نواب الشعب التونى من الخارج copy

3- أجريت أول انتخابات فى هذا مجلس نواب الشعب التونسى عندما تمت الدعوة إلى انتخابات تشريعية فى يوم 26 أكتوبر من العام 2014.

4- تتم الدعوة إلى انتخاب مجلس نواب الشعب التونسى مرة واحدة كل خمس سنوات، عن طريق الاقتراع الحر السرى المباشر.

5- يتكون مجلس نواب الشعب التونسى من 217 نائبا ويمثلون تكتلات وأحزاب سياسية متباينة أبرزها حركتى: نداء تونس بموجب 85 مقعدا، بالإضافة إلى النهضة بموجب 69 مقعدا.

البرلمان التونسى copy

6- يختص مجلس نواب الشعب التونسى بتكوين لجان تحقيق، وتقديم مقترحات قوانين، والمصادقة على مشاريع القوانين، والمصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وتنظيم الحياة العامة فى الدولة، والمصادقة على تسمية رئيس الحكومة وأعضائها، والمصادقة على القانون المالية والميزانية والموازنة العامة للدولة، وكذلك رفع الحصانة عن النواب، ومساءلة الحكومة والرئيس.

7- يرأس مجلس نواب الشعب التونسى حاليا، السياسى ورجل الدولة التونسى البارز، محمد الناصر، المولود يوم 21 مارس 1934م، والذى رأس مجلس النواب التونسى منذ 4 ديسمبر 2014.

البرلمان التونسى داخلية copy

الأكثر قراءة



print