الإثنين، 29 أبريل 2024 11:28 ص

البرلمان من الداخل: ما الفارق بين استقالة عضو مجلس النواب المصرى والوزراء والحكومة؟

البرلمان من الداخل: ما الفارق بين استقالة عضو مجلس النواب المصرى والوزراء والحكومة؟ مجلس النواب
الأحد، 08 نوفمبر 2015 02:19 م
كتب محمد محسن أبو النور
"الاستقالة"، كلمة واحدة باستخدامات مختلفة، يتيحها النظام البرلمانى لعضو مجلس النواب والوزراء والحكومات فى نظم الحكم التى تعتمد بشكل أساسى على النظام البرلمانى فى تشكيل الحكومة، مثل الذى سيحدث فى حالة مجلس النواب المصرى الذى خصص له دستور 2014 صلاحية تسمية رئيس مجلس الوزراء والتصديق على وزراء حكومته. "برلمانى" يستعرض الفارق بين تلك الأنواع من الاستقالات من خلال الأسطر القليلة التالية.

أولا: استقالة عضو مجلس النواب


تتيح اللوائح الداخلية فى برلمانات العالم كافة حق الاستقالة لكل عضو من أعضاء مجلس النواب، وتكون تلك الاستقالة بمثابة رغبة فردية من عضو مجلس النواب يقدمها كتابة إلى رئيس مجلس النواب، وبالتالى يتعين على رئيس مجلس النواب قبول الاستقالة ومنذ ذلك الحين يتوقف النائب عن أداء كل مهامه الرقابية والتشريعية، ويعلن المجلس من خلال اللجنة العليا للانتخابات ـ أو ما يحل محلها ـ عن انتخابات مبكرة فى الدائرة التى يشغلها العضو المستقيل.

ثانيا: استقالة الحكومة


إذا نجح البرلمان فى تسمية رئيس مجلس الوزراء، ورغب رئيس مجلس الوزراء، فى تقديم استقالته فإنه يتعين عليه أن يقدم استقالته إلى مجلس النواب وليس إلى أية جهة أخرى، وذلك بأن يتقدم باستقالته كتابة إلى رئيس مجلس النواب، الذى بدوره يقبل الاستقالة ويكلفه بتسيير أعمال الحكومة حتى انتخاب حكومة جديدة.

ثالثا: استقالة وزير


من حق الوزير وهو أحد أعضاء الحكومة المنتخبة عن طريق مجلس النواب التقدم بطلب استقالته إلى رئيس الحكومة، وتعد استقالة الوزير بمثابة رغبته الشخصية التى ينبغى أن تقدم كتابة بهدف الاعفاء من مهامه التنفيذية، وفى تلك الحالة يعين رئيس الحكومة وزيرا بديلا بشكل فورى أو يكلف أحد أعضاء الحكومة بتسيير أعمال الوزارة حتى يقع الاختيار على وزير جديد.

print