الخميس، 16 مايو 2024 01:02 ص

9 نقاط تشرح تشكيل المجلس الوطنى السودانى وعدد أعضائه واختصاصاته وصلاحياته الدستورية

9 نقاط تشرح تشكيل المجلس الوطنى السودانى وعدد أعضائه واختصاصاته وصلاحياته الدستورية البرلمان السودانى
الأحد، 08 نوفمبر 2015 10:36 ص
كتب محمد محسن أبو النور
يعد البرلمان السودانى أو المجلس الوطنى العام واحدا من أقدم المؤسسات التشريعية العربية التى يعود تأسيسها إلى أكثر من 100 عام نظرا لارتباط التطور السياسى السودانى بالتطور المصرى عندما كان السودان تابعا للمملكة المصرية، ومن خلال الأسر التالية نتعرف على 9 نقاط تشرح تشكيل المجلس الوطنى السودانى وعدد أعضائه واختصاصاته وصلاحياته الدستورية.

1- تكون مجلس الحاكم العام فى سنة 1910م، وأختص ببحث وإجازة القوانين واللوائح والأوامر التى يصدرها الحاكم العام.

2- فى يناير من العام 1943 عين الحاكم العام لجنة لبحث ضرورة إنشاء مجلس إستشارى لشمال السودان وقد خلصت اللجنة إلى التوصية بقيام المجلس بين عامى 1943-1948م.

3- يحق للبرلمان السوادنى إبداء المشورة للحاكم العام فى كل أمر يطلب فيه إبداء الرأى.

البرلمان السودانى copy

4- كما يختص المجلس الوطنى السودانى بمناقشة بيانات الحكومة المركزية وتوضيحاتها عن سياسة الحكومة ونشاطاتها لمختلفة.

5- ويختص المجلس الوطنى السودانى بإثارة أى موضوع يهم تطور السودان من دون الإخلال بالقواعد المرسومة.

6- تطور البرلمان السودانى وبالفعل تم انتخاب أعضائه البالغ عددهم 360 نائبا بنظامى الاقتراع الحر المباشر وغير المباشر بدءا من عام 2011.

البرلمان السودانى من الداخل copy

7- مدة انعقاد المجلس 3 سنوات وله دورتى انعقاد كل عام مدة كل منها 3 أشهر إلا أن أعمال المجلس الرقابية والتعبوية تتواصل خلال إجازته بواسطة اللجان الدائمة ورئاسة المجلس.

8- يتولى شؤون المجلس على غرار التجربة المصرية وزير الشؤون البرلمانية الذى يعينه رئيس الجمهورية كوزير ويتولى بالإضافة إلى مهامه البرلمانية كعضو ورائد لمداولات المجلس أعمال التنسيق بين رئاسة الجمهورية والسلطة التنفيذية والمجلس، ووزير تنسيق شؤون المجلس الحالى هو رجل الدولة البارز جوزيف أوكيلو.

9- تتولى أمانة عامة برئاسة أمين المجلس العام الذى يعينه رئيس المجلس بموافقة المجلس، كل الأعمال التنفيذية والإدارية والمالية والخدمية للمجلس.

مبنى البرلمان السودانى copy

print