الجمعة، 10 مايو 2024 07:01 ص

7 معلومات عن البرلمان السعودى: رواتب أعضائه ولجانه ولائحته الداخلية ودور المرأة فيه

7 معلومات عن البرلمان السعودى: رواتب أعضائه ولجانه ولائحته الداخلية ودور المرأة فيه مجلس الشورى السعودى
الجمعة، 06 نوفمبر 2015 03:45 ص
كتب محمد محسن أبو النور
مجلس الشورى السعودى أحد أهم مؤسسات الحكم الثلاث فى النظام الملكى السعودى ويضطلع بمهام التشريع والتقنين، ومؤخرا اكتسب زخما كبيرا بعد أن تم تعيين 20% من أعضائه من السيدات بموجب مرسوم ملكى، "برلمانى" يستعرض أهم 7 معلومات يحتاجها النائب عن المجلس.

1 ـ مر مجلس الشورى السعودى بعدد من المراحل التجريبية حتى تم تأسيسه فى شكله الحالى فى عهد مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز آل سعود فى العام 1927م وتشكل المجلس حينها من عدد من الأعضاء المتفرغين برئاسة النائب العام للملك الأمير فيصل بن عبد العزيز، وثمانية أعضاء آخرين.
2 ـ تتشكل لجان المجلس من 12 لجنة نوعية تتمثل فى: (لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان ـ لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب ـ لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة ـ لجنة الشؤون الأمنية ـ لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض ـ لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمى ـ لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية ـ لجنة الشؤون الخارجية ـ لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة ـ لجنة الشؤون الصحية والبيئة ـ لجنة الشؤون المالية ـ لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات).

3 ـ يختص مجلس الشورى السعودى ـ وفقا للمرسوم الملكى الذى تأسس بموجبه المجلس على النحو الحديث ـ بمناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة وإبداء الرأى نحوها، فضلا عن دراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات واقتراح ما يراه المجلس مناسبا من تشريعات وقوانين، بالإضافة إلى تفسير الأنظمة، وأخيرا مناقشة التقارير السنوية التى تقدمها الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى واقتراح ما يراه مناسبا حيالها.
4 ـ يحصل كل عضو من أعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم 150 عضوا معينا خلال مدة العضوية على مكافأة شهرية قدرها ثلاثة وعشرون ألف ريال (23,000) هذا بالإضافة إلى البدلات والمكافآت والتعويضات، ولا يؤثر ذلك على ما قد يستحقه العضو من مرتب تقاعدى، أى أن إجمالى ما يتقاضاه كل الأعضاء من مكافآت شهرية ثابتة تقدر بثلاثة ملايين وأربعمائة وخمسين ألف ريال سعودى (3,450,000).
5 ـ فى يوم 11 يناير من العام 2011 أصدر الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز مرسوما ملكيا تاريخيا يقضى بتعيين 30 سيدة فى مجلس الشورى السعودى بموجب 20% من إجمالى مقاعد المجلس البالغة 150 مقعدا، وتم تعيين أميرتين بين البرلمانيات المعينات.

6 ـ تتكون اللائحة الداخلية للمجلس من ستة أبواب وأربعة وثلاثين مادة تتعلق بحقوق الأعضاء وواجباتهم وصلاحياتهم التشريعية.
7 ـ يرأس مجلس الشورى حاليا السياسى ورجل الدولة السعودى، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ، المولود فى العام 1948م، والذى شغل منصب وزير العدل فى وقت سابق، وهو أحد أحفاد الإمام محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب "الوهابى"، وتم تعيينه رئيسا للبرلمان السعودى يوم 14 فبراير من العام 2009.

print