الجمعة، 03 مايو 2024 02:20 م

تشريعات اجتماعية: 9 معلومات لا غنى عنها حول تعديلات قانون المرور

تشريعات اجتماعية: 9 معلومات لا غنى عنها حول تعديلات قانون المرور قانون المرور
السبت، 24 أكتوبر 2015 12:01 م
كتب محمد حجاج
يرصد موقع "برلمانى" أبرز 9 معلومات حول تعديلات قانون المرور الذى أقره رئيس الجمهورية بالقانون رقم 142 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون المرور بالقانون رقم 66 لسنة 1973، والذى أدى بالتأكيد إلى تغير سلوك المرور وشكله فى شوارع مصر.

1- قنن قانون المرور الجديد أوضاع "التوك توك"، حيث سيتم ترخيصها "أجرة موتوسيكل" ولابد لقائدها من أن يكون لديه رخصة مهنية ويتم مراجعة شروط الأمن والمتانة طبقا لشروط وزارة الصناعة والتجارة، إلا أن القانون ترك الأعداد والألوان وخطوط السير والأجرة والمواقف للمحافظ، مع تشديد الرقابة عليه حتى لا يصل "التوك توك" إلى الطرق السريعة وعواصم المحافظات.

2- يواجه القانون استهتار السائقين والقيادة برعونة وسرعة جنونية والقيادة من دون رخصة خاصة لمن هم دون السن، حيث تم تغليظ العقوبة لتصل إلى الحبس غير الوجوبى، بمعنى أن تكون الغرامة أو الحبس فى حالة تكرار المخالفة من الشخص نفسه.

3- بالنسبة للتاكسى، أحال القانون سيارات التاكسى التى يزيد عمرها عن 20 سنة إلى ذاكرة التاريخ، حيث يتم تكهينها أو تحويلها إلى سيارة ملاكى لمنع تعطل المرور بسبب تعطلها فى الشوارع وعلى الكبارى والأنفاق وتقليل نسبة التلوث وأعطى القانون مهلة 3 سنوات لأصحاب سيارات التاكسى لتوفيق أوضاعهم عن طريق نفس الصندوق والحصول على سيارة حديثة بالغاز والعدادات "الديجتال" ويأخذ صاحبها اللوحة نفسها على التاكسى القديم.

4- لن يسمح القانون الجديد بإنشاء مطبات إلا بترخيص من الحى بعد تشكيل لجنة يشارك فيها خبراء المرور ويتم إنشاء مطبات قانونية ذات ألوان مميزة وعلامات تحذيرية، أما إقامة السلاسل فقد حذر القانون أصحابها بإزالتها على نفقتهم الخاصة مع الغرامة أو الحبس.

5- بحسب القانون ستشهد شوارع الجمهورية طفرة تكنولوجية تتمثل فى تركيب إشارات ضوئية "ديجيتال" لتخفيف تواجد أفراد المرور بالشوارع، حيث تقوم الإشارات الجديدة بتصوير السيارات التى تتخطى الخطوط ويتم تحرير مخالفات لها، عقوبتها مغلظة حتى يحترم الجميع الإشارات ويتوقفون أمام الإشارات الحمراء.

6- القانون الجديد للمرور أضاف إمكانية دفع المخالفات فوريا، كما أن المخالف يمكنه دفع نصف الحد الأدنى للمخالفة فى الحال وتنقضى بذلك العقوبة فورا، وإذا لم يدفعها فورا حدد له القانون ثلاثة أيام للذهاب إلى نيابة المرور وفى هذه الحالة يدفع الحد الأدنى، لكن إذا لم يذهب إلى نيابة المرور خلال ثلاثة أيام يكون مصيره محكمة المرور عند التجديد وفى هذه الحالة يدفع الحد الأقصى للعقوبة.

7- تم ربط كل نيابات المرور مع إدارات المرور بشبكة معلومات واحدة، بحيث إذا أخذ مواطن مخالفة فى أسوان تظهر فى اللحظة نفسها بالقاهرة، حيث تم إنشاء غرفة عمليات بالإدارة العامة للمرور.

8- لم ينس القانون الجديد اللوحات المعدنية، إذ إنها غير قابلة للتزوير وبها "باركود" يعمل على الجهاز الذى يحمله ضباط المرور واللوحة مؤمنة مكتوب عليها كلمة "مصر"، فلوحة القاهرة تتكون من 3 حروف و3 أرقام والجيزة 4 أرقام وحرفين وباقى المحافظات تتكون من 4 أرقام و3 حروف ويوجد فى كل لوحة حرف يدل على المحافظة لا يعرفه أحد ويوجد أسفل كلمة مصر خط يميز نوع الترخيص أجرة أو ملاكى أو نقل واللوحة لا يمكن تزويرها أو فكها إلا عن طريق إدارات المرور من أجل القضاء على وسائل النصب فى المركبات.

9 - أقر القانون الجديد عدم إعادة السيارات التى تدخل مصر بنظام "التربتيك"، كما يلزم المواطنين بالالتزام بالحارة المرورية على الطرق السريعة.

الأكثر قراءة



print