السبت، 04 مايو 2024 10:55 ص

قبل العرض على البرلمان.. ننشر فصل التعاريف فى مشروع قانون "المنظمات النقابية"

قبل العرض على البرلمان.. ننشر فصل التعاريف فى مشروع قانون "المنظمات النقابية" مجلس النواب
الإثنين، 25 يناير 2016 08:46 ص
كتب برلمانى
ينشر موقع برلمانى فصل التعاريف فى مشروع قانون المنظمات النقابية الذى يعده الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لتقديمه للبرلمان عقب الانتهاء منه وهو كالآتى:
مادة 1
يقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون بالمصطلحات الآتية المعانى المبيّنة قرين كلٍّ منها:
العامل: كل شخص طبيعى يعمل لقاء أجر لدى صاحب عمل، وتحت إدارته أو إشرافه، سواء كان عمله دائمًا، أو مؤقتًا، أو عرضيًّا، أو موسميًّا.

- الحرفيون: يقصد بهم العاملون لحسابهم وأصحاب الحرف الحرة.


- العمال المستقلون: يقصد بهم القائمون بأعمال أو أنشطة اقتصادية أو خدمية لحسابهم الخاص دون استخدام عمالة بأجر.
- المنشأة: كل مشروع أو مرفق يديره شخص من أشخاص القانون العام أو الخاص. ويعتبر فى حكم المنشأة الفرع الذى يقع فى غير المكان الذى به المركز الرئيسي.

- صاحب العمل: كل شخص طبيعى أو اعتبارى يستخدم عاملا أو أكثر لقاء أجر، سواء كان من منشآت القانون العام أو الخاص .

- النقابة العمالية: كل تجمع عمالى ينشئه العمال على مستوى المنشأة أو المهنة أو الحرفة، وتم الإعلان عن إيداع أوراق تأسيسه وفقا لأحكام هذا القانون .

- الاتحادات النقابية: هو اتحاد يتم تشكيله بمعرفة عدد من النقابات العمالية فيما بينها وفقًا لإرادتها سواء كانت على مستوى المهنة أو الحرفة أو الصناعة أو النطاق الجغرافى أو على المستوى القومى.

- المنظمات النقابية: يقصد بها كل من النقابة العمالية والاتحادات النقابية العمالية.


• تشكيلات المنظمة النقابية العمالية: تتكون من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وهيئة مكتب المنظمة النقابية أو أى مسمى آخر فى لائحة النظام الأساسى الخاص بها .

• ممثلو العمال: هم ممثلو المنظمات النقابية العمالية، وكذلك العمال الذين يتم اختيارهم لتمثيل زملائهم للتحدث بأسمائهم أو نيابة عنهم فى التجمعات العمالية التى لا تمثلها منظمات نقابية.

• العمل النقابى: كل نشاط يقوم به العامل منفردًا أو بالاشتراك مع زملائه فى العمل لتحقيق أهداف المنظمة النقابية العمالية أو الدفاع عن مصالح العمال والسعى لتحسين شروط وظروف العمل.

• الجهة الإدارية المختصة: وزارة القوى العاملة والهجرة ومديرياتها بالمحافظات.
• الوزير المختص: وزير القوى العاملة والهجرة.


print