الثلاثاء، 07 مايو 2024 10:14 ص

"برلمانى" ينشر لائحة أول مجلس نيابى بمصر فى عهد الخديوى إسماعيل

"برلمانى" ينشر لائحة أول مجلس نيابى بمصر فى عهد الخديوى إسماعيل مجلس النواب
الإثنين، 28 ديسمبر 2015 08:47 م
كتبت أسماء زيدان
يستعد نواب البرلمان لوضع لائحة مجلس النواب الجديدة فور انعقاد المجلس، وفى هذا الإطار ينشر "برلمانى" اللائحة الأساسية لأول مجلس نيابى بمصر.

وأصدر الخديوى إسماعيل مرسوم فى نوفمبر 1866 بتكوين مجلس شورى النواب وكان المرسوم يتضمن قانونين، قانون اللائحة الأساسية، وقانون اللائحة النظامية.

وتضمنت اللائحة الأساسية 18 مادة تحدثت عن نظام الانتخابات والشروط القانونية الواجبة للياقة العضو المرشح وفقرات الانعقاد.

وتحدثت المادة الأولى عن سلطات المجلس بشكل عام، وكان هذا الاستهلال للقانون يضع حدودا عن سلطات المجلس فى عهد إسماعيل فقد كان القانون الأساسى يحدد سلطات المجلس فى تداول الشئون الداخلية فقط، وتكون المبادأة مع الحكومة وحدها أى مع الخديوى، أما المجلس فلا يرفع إلا نصائح تقدم إلى الخديوى للأخذ بها أو رفضها.

وحددت المادة الثانية شروط اختيار عضو المجلس، وهى أن يكون عمره 25 عامًا فأكثر، ويكون ولد فى مصر ويعيش فيها أكثر هذه الفترة، وليس له صلة بالقوات المسلحة أو الأعمال المدنية وصاحب سمعة طيبة لم يتهم فى قضايا ولم يفصل من الحكومة.

وكان لا بد أن تنطبق أكثر هذه الشروط على الناخب نفسه فلقد كان الخديوى يريد أن يضمن ألا يوجد فى المجلس غير مرغوب فيه، خصوصًا المطلوبين للقرعة العسكرية أو المطلوبين فى وظائف الحكومة.

ويتم الاقتراح بشكل غير مباشر أن يختار المنتخبون مندوبين لهم أو ممثلين لهم ليقوموا بدورهم بانتخاب أعضاء المجلس، وذلك لمواجهة ضعف الوعى السياسى مع غياب التنظيم الحزبى فالقاهرة والإسكندرية ودمياط تنتخب كلها 6 أعضاء ينتخبون لمدة 3 سنوات.


print