السبت، 18 مايو 2024 07:04 ص

ننشر أبرز مواد الدستور المصرى حول الحقوق والحريات (2)

ننشر أبرز مواد الدستور المصرى حول الحقوق والحريات (2) لجنة الخمسين لكتابة الدستور
الأحد، 27 ديسمبر 2015 03:41 م
كتب محمد عبد العظيم
كفل الدستور المصرى فى 42 مادة صيانة الحقوق والحريات والواجبات العامة، باعتبارها من مواد الدستور الأساسية، وفيما يلى يواصل "برلمانى" عرض مواد الحقوق والواجبات فى دستور 2014.

مادة 57.. حرمة الحياة الخاصة


1 copy

للحياة الخاصة حرمة، وهى مصونة لا تمس، وللمراسلات البريدية، والبرقية، والإلكترونية، والمحادثات الهاتفية، وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها أو الاطلاع عليها أو رقابتها إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة، وفى الأحوال التى يبينها القانون. كما تلتزم الدولة بحماية حق المواطنين فى استخدام وسائل الاتصال العامة بكل أشكالها، ولا يجوز تعطيلها أو وقفها أو حرمان المواطنين منها، بشكل تعسفى، وينظم القانون ذلك.

مادة 58.. حرمة المنازل


2 copy

للمنازل حرمة، وفيما عدا حالات الخطـر، أوالاستغاثة لا يجوز دخولها ولا تفتيشها ولا مراقبتها أو التنصت عليها إلا بأمر قضائى مسبب، يحدد المكان، والتوقيت، والغرض منه، وذلك كله فى الأحوال المبينة فى القانون، وبالكيفية التى ينص عليها، ويجب تنبيه من فى المنازل عند دخولها أو تفتيشها، واطلاعهم على الأمر الصادر فى هذا الشأن.

مادة 59.. حق الحياة الآمنة


3 copy

الحياة الآمنة حق لكل إنسان، وتلتزم الدولة بتوفير الأمن والطمأنينة لمواطنيها، ولكل مقيم على أراضيها.

مادة 60.. حرمة جسد الإنسان


لجسد الإنسان حرمة، والاعتداء عليه، أو تشويهه، أو التمثيل به، جريمة يعاقب عليها القانون. ويحظر الاتجار بأعضائه، ولا يجوز إجراء أية تجربة طبية، أو علمية عليه بغير رضاه الحر الموثق، ووفقا للأسس المستقرة فى مجال العلوم الطبية، على النحو الذى ينظمه القانون.



print