الخميس، 25 أبريل 2024 11:08 م

"برلمانى" ينشر اختصاص اللجان النوعية داخل مجلس النواب المصرى

"برلمانى" ينشر اختصاص اللجان النوعية داخل مجلس النواب المصرى مجلس النواب
الأحد، 13 ديسمبر 2015 06:09 ص
كتب محمد عبد العظيم
يتكون الفصل الخامس من الباب الثانى المتعلق بـ "الأجهزة البرلمانية" من لائحة مجلس النواب من 4 فروع، تتحدث بشكل مخصص عن اللجان النوعية داخل مجلس النواب، وعرض موقع "برلمانى" اختصاصات تلك اللجان.

مادة 44.. دور اللجان النوعية


تتولى كل لجنة من اللجان النوعية الدراسة وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين، والاقتراحات بمشروعات القوانين، والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالاختصاصات المبينة قرين كل منها فيما يلى: لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية: 1- الشؤون الدستورية. 2- تطوير القوانين، بحيث تتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكام الدستور. 3- شؤون اللائحة الداخلية. 4- التشريعات المكملة للدستور.

5- التشريعات المتعلقة بالسلطة القضائية. 6- معاونة المجلس ولجانه فى صياغة النصوص التشريعية. 7- تقارير هيئات الرقابة والتفتيش فى الدولة. 8- تطوير وتحسين نظم الخدمات القانونية والقضائية. 9- شؤون الأعضاء وتحقيق صحة العضوية. 10- الحصانة البرلمانية. 11- أحوال عدم الجمع وإسقاط العضوية، فيما عدا ما تختص به اللجنة المشتركة من اللجنة العامة ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وغير ذلك.

مادة 45.. موضوعات اللجان النوعية


تحدد اللجان فى بداية كل دور انعقاد عادى، الموضوعات التى تدخل فى نطاق نشاطها وتحتاج إلى مناقشة خلال هذا الدور والأسباب المبررة لهذه المناقشة، والجوانب التى تستحق الدراسة وتقدم بيانا بذلك إلى رئيس المجلس.

مادة 46.. دور اللجان النوعية


تتولى كل لجنة من اللجان النوعية دراسة ما يحال إليها من مشروعات القوانين، أو الاقتراحات بمشروعات قوانين، أو القرارات بقوانين، أو غيرها من الموضوعات التى تدخل فى نطاق اختصاصها، وغير ذلك من المسائل التى يقرر المجلس أو رئيسه إحالتها إليها وفقا لأحكام هذه اللائحة.

print