الأحد، 19 مايو 2024 02:22 م

برلمانات عربية.. 5 معلومات يجب أن تعرفها عن البرلمان القطرى

برلمانات عربية.. 5 معلومات يجب أن تعرفها عن البرلمان القطرى البرلمان القطرى
الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 04:39 م
كتب محمد عبد العظيم
بدأت الفكرة لإنشاء هيئة تشريعية داخل دولة قطر عام 1972، بعد استقلالها عن المملكة المتحدة، ولكنها ظلت مثلها مثل البرلمان العربى على الورق، ولم تشهد قطر حياة تشريعية حقيقة، وفيما يلى يعرض موقع "برلمانى" أبزر 5 معلومات عن البرلمان القطرى.

رئيس-مجلس-الشورى-القطرى-(1)

بدأت الدعوة لإجراء الانتخابات البرلمانية فى قطر يوم 1 أبريل من عام 2006، حيث أكد بيان من ديوان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فى ذلك الوقت حمد بن جاسم، أن الانتخابات سوف تجرى خلال عام 2007، وظلت هذه الدعوة معلقة دون أى إجراء رسمى.

رئيس-مجلس-الشورى-القطرى-(2)

بعد ذلك تم تأجيل دعوة إجراء الانتخابات البرلمانية واعتمدت قطر على تشكيل لجنة استشارية لدارسة فكرة الانتخابات وإمكانية تشكيل برلمان قطرى، وظلت قطر بلا انتخابات أو برلمان منذ عام 2006، وحتى عام 2013، بعد إعلان الأمير القطرى عن إجراء الانتخابات لتشكيل مجلس الشورى القطرى باعتباره يمثل الهيئة البرلمانية.

رئيس-مجلس-الشورى-القطرى

تم إجراء الانتخابات وتشكل مجلس الشورى القطرى من 45 عضوًا بعد أول انتخابات تشريعية تشهدها قطر لأول مرة عام 2013، وبذلك بعد أن تأجلت الدعوة لأكثر من مرة، ويضم مجلس الشورى 30 عضوًا منتخبًا مع 15 عضوًا آخرين تم تعيينهم من قبل الأمير.

يتولى رئاسة مجلس الشورى القطرى، محمد بن مبارك بن صالح الخليفى، ويمثل البرلمان القطرى لدى البرلمان العربى 4 نواب بواقع 3 رجل وسيدة.

لا يصدر البرلمان القطرى بيانات ولا تذاع جلساته ولا يقوم بأدوار رقابية أو تشريعية، وليس للبرلمان القطرى موقع رسمى على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت.

الأكثر قراءة



print