الخميس، 16 مايو 2024 04:49 ص

البرلمان الاسترالى.. مجلس يضم غرفتين تشريعيتين والغلبة فى القرارات لـ"النواب"

البرلمان الاسترالى.. مجلس يضم غرفتين تشريعيتين والغلبة فى القرارات لـ"النواب" البرلمان الاسترالى
الجمعة، 20 نوفمبر 2015 03:39 ص
كتب محمد عبد العظيم
يتكون البرلمان الاسترالى، مثله مثل عديد من برلمانات العالم، من غرفتين تشريعيتين: مجلس النواب، ومجلس الشيوخ، وفيما يلى نقدم أهم المعلومات المتعلقة بالبرلمان الاسترالى.
- يمثل البرلمان الاسترالى السلطة التشريعية، وعليه فهو المسؤول عن إدارة الوزراء المعينين من هذين المجلسين، ومتابعة الحكومة التنفيذية، وتؤخذ القرارات المتعلقة بالسياسات فى اجتماعات مجلس الوزراء بناء على ما يقره مجلس النواب.
- يحدد الدستور الاسترالى سلطات الحكومة فى ثلاثة فصول: التشريعية، والتنفيذية والقضائية، ورغم هذا الفصل بين السلطات ولكن هناك أعضاء من السلطة التشريعية لهم دور فى السلطة التنفيذية، والعكس، ولكن السلطة الأكبر للبرلمان.

- مجلس النواب هو من يشكل الحكومة، وذلك عبر الحزب المتحكم فى الأغلبية داخله، ومن ثمّ يكون حزب الأغلبية ممثلاً بشكل كبير فى الحكومة طبقا لما حصل عليه من مقاعد فى البرلمان.
- يمثل مجلس الشيوخ السلطة الأقل، إذ يُعدّ هيئة لمراجعة قرارات الحكومة والموافقة على ما يتخذه مجلس النواب من إجراءات، ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ لمدة ستة أعوام.
- هناك منافسة شرسة بين الحكومة والمعارضة فى الأسئلة الموجهة للوزراء خلال فترة الأسئلة بمجلس النواب، إذ تقوم المعارضة بملاحقة الحكومة بأسئلتها، بينما يقوم أعضاء الحكومة بإتاحة الفرصة للوزراء لطرح سياسات الحكومة وإجراءاتها بمنظور إيجابى، أو إبراز سلبيات المعارضة.

print