الخميس، 16 مايو 2024 08:41 م

برلمانات آسيوية..مجلس النواب الصينى يضم 2987 نائبًا يجرى انتخابهم عبر المجالس المحلية

برلمانات آسيوية..مجلس النواب الصينى يضم 2987 نائبًا يجرى انتخابهم عبر المجالس المحلية البرلمان الصينى
الخميس، 19 نوفمبر 2015 01:48 م
كتب محمد عبد العظيم
يعد مجلس النواب الصينى أعلى هيئة تشريعية فى جمهورية الصين الشعبية، ويتكون البرلمان الصينى من 2987 نائبًا، وتكون مدة مجلس النواب 5 سنوات، وفيما يلى يعرض "برلمانى" بعض الحقائق والمعلومات المهمة عن مجلس النواب الصينى:

يتم انتخاب أعضاء مجلس النواب الصينى عن طريق الاقتراع السرى، ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يكون تشكيل البرلمان من قبل أعضاء المجالس المحلية الذين اختارهم الشعب وهذا ما يعنى أن أعضاء المجالس المحلية هم من يحق لهم التصويت فى الانتخابات البرلمانية.
download copy
ووفقًا لقانون الانتخابات فى الصين، ففى البداية ينتخب المواطنون الصينيون أعضاء المجالس المحلية على مستوى المحافظات والبلدات وبعد تشكيل هذه المجالس، يتم انتخاب نواب البرلمان من أعضاء المجالس.

ويعطى قانون الانتخابات الصينى للقوات المسلحة حرية اختيار نوابها فى البرلمان، كما يمكن للأحزاب تقديم مرشحين للمجلس، وينتخب نواب المجلس عن طريق الاقتراع السرى ويجب أن يفوق عدد المرشحين عدد المقاعد الشاغرة بنسبة 20 إلى 50%.

يتم الإعلان عن أسماء المرشحين لمجلس النواب الصينى قبل إجراء الانتخابات بـ 20 يومًا، على أن تعلن لجنة الانتخابات الصينية الكشوف النهائية رسميًا قبل 5 أيام من بدء التصويت، ويحق للناخبين التصويت أو الامتناع عنه.
برلمان الصين copy
ويخضع نواب المجلس الوطنى لإشراف وحداتهم الانتخابية التى لها أيضًا الحق فى استدعاء أى نواب قاموا بانتخابهم، ويمكن للنائب تقديم استقالته أو استقالتها إلى اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب، وإذا استقال النائب خلال فترة ولايته لأى سبب من الأسباب فتجرى انتخابات فرعية لاختيار نائب جديد.

الأكثر قراءة



print