الإثنين، 13 مايو 2024 05:10 م

تعرف عن 5 معلومات مهمة عن البرلمان الإيطالى

تعرف عن 5 معلومات مهمة عن البرلمان الإيطالى البرلمان الايطالى
الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 06:30 ص
كتب محمد عبد العظيم
البرلمان الوطنى لإيطاليا، يمثل السلطة التشريعية، ويعرض موقع "برلمانى" أبرز 5 معلومات عن البرلمان الإيطالى، منها عدد أعضائه، واجتماعه، والحصانة البرلمانية للأعضاء.

- يتكون البرلمان الإيطالى من غرفتين (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) بإجمالى 945 عضوا، حيث يتكون مجلس النواب من 630 عضوا، فى حين يصل عدد أعضاء مجلس الشيوخ إلى 315 عضوا.

- يجتمع البرلمان الإيطالى بغرفتيه فى جلسة عامة، طبقا للدستور فى قصر المونتيشيتوريو تحت إشراف رئيس مجلس النواب، ويتم فى هذه الجلسة مناقشة القوانين العامة للبلاد، وإصدار التشريعات والقوانين.

- أعضاء البرلمان يمثلون دولة إيطاليا ويمارسون المهام الخاصة بهم بحرية كاملة طبقا لتفويض عام من قبل الهيئة الانتخابية، ويكون هذا التفويض غير قابل للتعديل ولا يمكن الطعن عليه فى القضاء الإيطالى.

- لا يخضع أى عضو فى البرلمان الإيطالى إلى التفتيش الشخصى أو تفتيش منزله، ولا يتم توقيفه من قبل السلطات الإيطالية إلا فى حالة تنفيذ حكم قضائى بالإدانة، أى إذا كان متورطا فى ارتكاب جريمة صدر بشأنها الحبس الإجبارى.

- الحصانة المطلقة أو عدم النقد لا يمثلان امتيازات لأعضاء البرلمان ولكن إجراءات لحماية العرض الحر لمهام البرلمان ضد أية تدخلات غير ملزمة من قبل القضاة ( لكن تشكل أيضا نتيجة للماضى المخيف، فالقضاء لم يكن يمثل سلطة مستقلة ولكن كان خاضعا للحكومة.

الأكثر قراءة



print