الأربعاء، 15 مايو 2024 05:35 م

برلمانات عربية.. 9 مواد تجمع الأحكام المشتركة بين مجلسى الدولة والشورى فى سلطنة عُمان

برلمانات عربية.. 9 مواد تجمع الأحكام المشتركة بين مجلسى الدولة والشورى فى سلطنة عُمان البرلمان العُمانى
السبت، 14 نوفمبر 2015 10:07 ص
كتب محمد محسن أبو النور
البرلمان العُمانى واحد من أبرز المؤسسات التشريعية فى العالم العربى التى تضطلع بمهام التشريع والشورى لمعاونة السلطان قابوس بن سعيد على حكم البلاد، ونظرا لخصوصية البرلمان العمانى، نتعرض من خلال السطور التالية للمواد التسعة المشتركة بين غرفتى التشريع فى السلطنة.

مادة (1)


تكون لكل من مجلسى الدولة والشورى الشخصية الاعتبارية، كما يتمتع بالاستقلال الإدارى والمالى ويكون مقره فى مسقط.

مادة (2)


مدة عضوية كل من مجلسى الدولة والشورى أربع سنوات ميلادية، تبدأ من التاريخ المحدد فى مرسوم التعيين بالنسبة لمجلس الدولة، ومن إعلان النتائج النهائية للانتخابات بالنسبة لمجلس الشورى. وتنتهى العضوية بنهاية شهر سبتمبر الذى يسبق الفترة الجديدة للمجلسين، ما لم تزل قبل ذلك لأى سبب قانوني. يجوز تجديد العضوية لمدد أخرى مماثلة وفقا للقانون.

مادة (3)


يقسم رئيس كل من مجلسى الدولة والشورى أمام جلالة السلطان، وقبل أن يتولى أعماله، اليمين التالية: "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لسلطانى وبلادى ، وأن أحترم النظام الأساسى للدولة والقوانين النافذة ، وأن أحافظ على سلامة الدولة وعلى المقومات الأساسية للمجتمع العمانى وقيمه الأصيلة ، وأن أؤدى أعمالى فى المجلس ولجانه بالأمانة والصدق". ويقسم الأعضاء - كل أمام مجلسه - نفس اليمين قبل أن يتولى أعماله.

البرلمان العُمانى (2) copy

مادة (4)


تزول صفة العضوية عن عضو أى من مجلسى الدولة أو الشورى فى الحالات التالية: "إذا فقد أحد شروط العضوية ـ إذا فقد الثقة والاعتبار ـ إذا أخل بواجبات منصبه وفقا للأحكام المنظمة لذلك".

مادة (5)


يكون لكل من مجلسى الدولة والشورى أمانة عامة تتكون من الأمين العام وعدد من المساعدين والموظفين. ويصدر بتعيين الأمين العام مرسوم سلطانى ويمنح الدرجة المخصصة لوكيل وزارة. يكون لكل من مجلسى الدولة والشورى دور انعقاد سنوى لا يقل عن ثمانية أشهر، ويجوز للرئيس أن يدعو إلى جلسات استثنائية إذا اقتضت الضرورة لذلك. يفتتح جلالة السلطان أدوار الانعقاد السنوية بجلسة مشتركة للمجلسين يلقى فيها خطابا ساميا وتبدأ الجلسات العادية لكل مجلس بعد هذه الجلسة.

مادة (6)


يخصص مجلس الوزراء اجتماعيين سنويين، يحضر أحدهما رئيس وأعضاء مكتب مجلس الدولة ويحضر الآخر رئيس وأعضاء مكتب مجلس الشورى، وذلك بغرض متابعة مجالات التنسيق بين الحكومة من جهة وبين كل من مجلس الدولة ومجلس الشورى من جهة أخرى. ويجوز لمجلس الوزراء تشكيل لجنة مشتركة مع أى من مجلسى الدولة والشورى تتولى تنسيق العلاقة بين الحكومة والمجلس بما يخدم المصلحة العامة وخاصة فيما يتعلق بالتوصيات التى يحيلها جلالة السلطان إلى الحكومة لمعرفة رأيها فى مدى إمكانية تنفيذها أو لتحديد أفضل السبل للاستفادة منها. كما تتولى اللجنة الإعداد للاجتماع التنسيقى السنوى المشار إليه فى الفقرة السابقة.

البرلمان العُمانى (1) copy

مادة (7)


تقوم الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة بالتعاون مع كل من مجلسى الدولة والشورى لتسهيل مهامه، وتقدم له ما يطلبه من بيانات أو معلومات تتعلق بالمسائل التى تدخل فى اختصاصه.

مادة (8)


يرفع رئيس كل من مجلسى الدولة والشورى إلى جلالة السلطان تقريرا سنويا بنتائج أعمال المجلس الذى يرأسه.

مادة (9)


تحدد مخصصات رئيس كل من مجلسى الدولة والشورى ومكافآت الأعضاء بمقتضى أوامر سلطانية.

البرلمان العُمانى (3) copy

الأكثر قراءة



print