الأربعاء، 15 مايو 2024 04:48 ص

برلمانات عربية.. تعرف على أهداف الاتحاد البرلماني العربي وأجهزته

برلمانات عربية.. تعرف على أهداف الاتحاد البرلماني العربي وأجهزته الاتحاد البرلمانى العربى
الجمعة، 13 نوفمبر 2015 03:26 ص
كتب محمد عبد العظيم
يعد الاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية ومجالس الشورى العربية، من أجل التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الأمة العربية في تلك الفترة، والذي وفر مناخا مؤاتيا لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات السياسية والنقابية والمهنية العربية.

أهداف الاتحاد البرلماني العربي


حدد الميثاق الأهداف التي يعمل من أجلها الاتحاد البرلماني العربي على النحو التالي:
تعزيز اللقاءات والحوار بين المجالس البرلمانية العربية وفيما بين البرلمانيين العرب في سبيل العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات وتبادل الخبرات التشريعية.
تنسيق جهود المجالس النيابية في مختلف المحافل والمجالات والمنظمات الدولية، وخاصة في نطاق الاتحاد البرلماني الدولي بالنسبة للبرلمانات العربية المشتركة فيه.
بحث القضايا العربية المشتركة في النطاق القومي والدولي واتخاذ التوصيات والقرارات بشأنها.
العمل على تعميق المفاهيم والقيم الديمقراطية في الوطن العربي.
العمل على تنسيق التشريع في الدول العربية وتوحيده.
العمل على تدعيم التعاون بين شعوب العالم من اجل سلام قائم على العدل

أجهزة الاتحاد البرلمانى العربى


يتكون الاتحاد البرلمانى العربى من الأجهزة التالية:
المؤتمـر: يعقد المؤتمر في الربع الأول من كل عام في بلد مقر الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي، ويجوز لأي شعبة برلمانية عربية استضافته بناء على طلب منها وموافقة اللجنة التنفيذية للاتحاد بالأغلبية المطلقة، ويتألف المؤتمر من وفود تسميها الشعب البرلمانية الأعضاء وتكون رئاسته لشعبة الدولة المضيفة.
اللجنة التنفيذية: هي التي تسير عمل الاتحاد في الفترة ما بين المؤتمرين وتعقد اجتماعين في السنة ويمكن لرئيس الاتحاد دعوتها إلى اجتماع استثنائي عند الضرورة.
تتألف اللجنة التنفيذية من عضو واحد من كل شعبة عضو في الاتحاد، وتستمر العضوية فيها لمدة عامين ورئيس الاتحاد هو - بحكم منصبه - رئيس اللجنة التنفيذية.
الأمانة العامة: ويقودها الأمين العام المعين من قبل مجلس الاتحاد لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وتعمل الأمانة العامة على تيسير الاتصال بين الشعب الأعضاء والاتحاد، وبين الاتحاد وغيره من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، وإعداد الموضوعات التي تعرض على مجلس الاتحاد ومؤتمره و إدارة الشؤون المالية.

print