الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:56 م

يحيى راشد فى البرلمان: حركة السياحة فى مصر انخفضت بنسبة 50% عن العام الماضى

يحيى راشد فى البرلمان: حركة السياحة فى مصر انخفضت بنسبة 50% عن العام الماضى وزير السياحة يحيى راشد
الأربعاء، 22 يونيو 2016 04:53 م
كتب نورا فخرى
قال وزير السياحة، يحيى راشد، إن حركة السياحة فى مصر للعام الحالى تقل بنسبه 50% عن العام الماضى، مضيفًا: "فى ناس قافلة علينا الطرق لتنشيط السياحة، لكننا نتجه بشكل قوى لفتح أسواق مختلفة".

وأضاف راشد خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب اليوم، الأربعاء، برئاسة سحر طلعت مصطفى، أن الموقف شديد الحساسية والوزارة تتحرك على جميع المستويات، ونرحب بأى فكرة عشان "نزق" السياحة على حد وصفه، مشددا على أهمية الطيران للدفع بعملية السياحة وهناك أفكار تتعلق بتنشيط الحركة من السوق الخليجى إلى مصر فى هذا الصدد، قائلًا: "نعلم أنه لا سياحة بدون طيران، لذا نحاول فى هذا الصدد".

وتابع: إن السياحة العربية مهمة جدا، وهناك دفع بحركة طيران من المملكة العربية السعودية والكويت باتجاه شرم الشيخ والسعودية، قائلًا: "على قدر ما يهمنى الحركة يهمنى الاستدامة فيها، لاسيما من خلال الأسواق كبيرة الكثافة، والوزارة تتجه نحو هذه الأسواق ونتوقع أن يكون الرد إيجابيا".

وأشار راشد، إلى أن الوزارة تتحرك فى اتجاه هذه الأسواق لاسيما ألمانيا، ونستهدف أرباح كبيرة، لافتًا إلى أن السياحة العالمية فى مأزق، مستشهدًا بانخفاض حركة السياحة الألمانية إلى تركيا بنسبة 80% حيث كان يصل لها 12 مليون سائح.

واستطرد راشد، فى قناعتى الشخصية 10 مليون سائح سنويًا لا تكفي، مقارنه بالمقاومات التى تمتلكها مصر، قائلًا: "نستهدف زيادة حركة السياحة من مصادر مختلفة، فلدينا مميزات تجعلنا بلد جاذب للسياحة، حتى أن من يأتى يرغب فى العودة إلينا مرة أخرى".

ونوه راشد، بأن الوضع الذى تعانى منه مصر أفضل كثيرًا من غيرها، فهناك أسواق سياحية بالجوار، انهارت تمامًا، لافتًا إلى أن مصر لديها القدرة على العودة بقوة، لاسيما أن مصر من الدول التى يجب الكثير المجيء إليها ولابد علينا من العمل من أجل الدفع بحوافز لتشجيع حركة السياحة.

وأشار راشد، إلى أن هناك إقبالا من الشرق الأوسط على مصر وأن الوزارة تسعى أيضًا للسوق الأوروبى، مشيرًا إلى أن الخطوط الجوية التركية سعت لجذب هذا السوق، من خلال عروض "غريبة الشكل" على حد وصفه، ومختلفة وحملات إعلانية وتكبدت مئات الملايين من الدولارات، مع ذلك ليس هناك عائد قوى.

وشدد راشد، على أهمية تغيير الصورة الذهنية تجاه مصر بما يشجع على تنشيط السياحة، حيث إن ما يحدث فى الإعلام بالداخل والأحداث الداخلية التى تحدث فى مصر تؤثر بالسلب على النشاط السياحى، مشيرًا إلى أن الوزارة تعد لحملة ستبدأ قبل نهاية رمضان فى هذا الشق، وذلك سعيًا للحصول على الدعم المجتمعى، للتأكيد على تقديم خدمات جيدة للسائحين، وعدم استغلالهم، بجانب أهمية تفعيل جمعية أصدقاء السائحين.

وأكد راشد، أن رؤيته خلال العام 2020 أن يكون لدينا 20 مليون سائح مع الوضع فى الاعتبار إعداد فريق عمل فى المنظومة السياحية بشكل علمى ممنهج.

وأشاد بالحملة التى قامت بها مصر تحت عنوان "هى دى مصر" من أجل دعم السياحةـ والتى لاقت قبولا من المشاهدين بنحو 4 ملايين زائر.

جاء ذلك تعقيبًا على تساؤلات النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار عضو لجنة السياحة والطيران المدنى، لوزير السياحة يحى راشد ماهى الخطوات، التى تخطوها الوزارة لتنشيط السياحة الأوروبية خلال الفترة المقلة وهل هناك فكرة جارية لإنشاء مشروع قومى كبير لدعم السياحة لمصر، مضيفًا " علينا ان نٌفعل السياحة العربية كبديل للسياحة الأوروبية ".

وانتقد علاء عابد الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016 / 2017 قائلا إن الموازانة العامة لم يحدث بها أى تطور على الإطلاق.


الأكثر قراءة



print