الجمعة، 03 مايو 2024 06:06 ص

ترسيم حدود المحافظات عقبة أمام انتخابات المحليات..والحسينى يفضل إجراء الانتخابات أولا

ترسيم حدود المحافظات عقبة أمام انتخابات المحليات..والحسينى يفضل إجراء الانتخابات أولا اللواء محسن النعمانى و اللواء أحمد زكى عابدين و محمد الحسينى
الجمعة، 17 يونيو 2016 10:45 ص
كتب أحمد حسن
ما زالت إشكالية إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات تمثل عقبة حقيقية أمام إجراء انتخابات المحليات، حيث أكد عدد من وزراء التنمية المحلية السابقين، أن ترسيم الحدود سيعمل على تأجيل إجراء الانتخابات المحلية، فيما أكدت لجنة الإدارة أن الفترة الحالية تتطلب إجراء انتخابات المحليات وتأجيل ملف ترسيم الحدود لفترة أخرى.

من جانبه أكد اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية الأسبق، أن عملية إجراء انتخابات المحليات قبل إقرار ملف ترسيم الحدود صحيح ولا يوجد به عوار دستورى، لافتا إلى أن الانتخابات المحلية تتم على مستوى القرية والمدينة والمحافظة، وحال انتقال بعض القرى من محافظة لمحافظة أخرى، تنقل بأعضاء مجالس المحليات بها لأن مواطنى القرية هم من انتخبوا هؤلاء الأعضاء.

وأضاف النعمانى، لـ"برلمانى" أنه من المتوقع إجراء انتخابات المجالس المحلية نهاية العام الجارى، خاصة بعد تصريح مجلس الوزراء بأنه انتهى من مناقشة مسودة قانون الإدارة المحلية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يكون قانون الإدارة المحلية يتم مناقشته حاليا داخل مجلس الدولة قبل إرسالة للبرلمان.

وأشار إلى أن الفترة المتبقية كافية لمناقشة القانون وإقراره قبل اجراء الانتخابات المحلية، لافتا إلى أن قانون الإدارة المحلية من أهم القوانين لأنه يمس كل بيت وكل مواطن ويمس عملية التنمية المستدامة، مشددا على ضرورة الاستفادة من كافة آراء الخبراء فى هذا المجال للخروج بقانون مناسب، لافتا إلى أن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب متحمسة وقبلت أكثر من مشروع قانون وهو ما يؤكد قدرتها على مناقشة القانون والموافقة عليه فى وقت قياسى.
من جانبه أكد اللواء أحمد زكى عابدين، وزير التنمية المحلية الأسبق، أن ترسيم الحدود بين المحافظات سيعمل على تأجيل إجراء انتخابات المجالس المحلية، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم الاعلان عن إرسال قانون الإدارة المحلية لمجلس النواب، وهو ما يؤدى لعدم التزام الحكومة بتصريحاتها حول إجراء الانتخابات نهاية العام الجارى.

وأشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إلى أنه من الأفضل أن يتم الانتهاء من ملف ترسيم الحدود بين المحافظات أولا لأن هذا الملف سيثير الكثير من الجدل والمشكلات بين المواطنين داخل المحافظات، لأن هذا الملف سيكون ضد مصلحة البعض ويصب فى مصلحة آخرين، وهو ما يصعب عملية إجراء انتخابات المحليات قبل الانتهاء منه.

وتوقع أن يتم تأجيل المحليات لحين الانتهاء من وضع معايير وإجراءات جديدة تعمل عالى الحفاظ على استقرار الدولة وتساعد المواطنين على حسن الاختيار بين المرشحين.

وفى السياق ذاته، أكد النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن لجنة الإدارة المحلية اعتادت مناقشة القوانين ومشروعات القوانين تحت ضغط، لافتا إلى أنه يأمل أن يصل قانون الإدارة المحلية الجديد للبرلمان خلال 10 أيام.
وأضاف الحسينى، لـ"برلمانى" أن اللجنة لديها 3 مشروعات قوانين لقانون الإدارة المحلية تقدم بها نحو 3 أعضاء من اللجنة، وسيتم البدء فى مناقشتها خلال الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن البرلمان سينتهى من القانون ومناقشته قبل شهر سبتمبر المقبل.
وحول ترسيم الحدود وعلاقته بانتخابات المحليات، أكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه يفضل أن يتم إجراء انتخابات المحليات أولا ثم مناقشة ملف ترسيم الحدود حتى يكون لهذه المجالس الجديدة دور فى مناقشة هذا الملف المهم الذى يمس كل مواطن مصرى داخل أى محافظة، على أن يتم إجراء انتخابات المحليات الدورة المقبلة على الترسيم الجديد.


print