الأحد، 19 مايو 2024 11:08 م

خالد مصباح:مطالب أصحاب المعاشات مشروعة وظروف البلد لا تسمح إلا بـ10% حسب قرار الرئيس

خالد مصباح:مطالب أصحاب المعاشات مشروعة وظروف البلد لا تسمح إلا بـ10% حسب قرار الرئيس النائب خالد مصباح
الأحد، 12 يونيو 2016 09:27 م
كتب جورج إيليا
علق النائب خالد مصباح، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، على مطالب أصحاب المعاشات بالزيادة وعدد أخر من المطالب، كانت سببًا فى تنظيمهم لحفل إفطار بالعيش الحاف غدًا الاثنين، قائلا:"أصحاب المعاشات يطالبون بحقوق مشروعة، لكن إمكانات البلد لا تسمح إلا بزيادة الـ10% التى أقرها الرئيس منذ يومين".

وأضاف "مصباح" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن الزيادة نسبة الـ10% التى أقرها الرئيس بحد أدنى 500 جنيه لجميع المعاشات، يحمل الدولة أكثر من 15 مليار جنيه سنويا، كما أن مجلس النواب ووزارة التضامن يفكرون خارج الصندوق لزيادة دخل الدولة والعمل على تلبية حقوق أصحاب المعاشات، قائلا" الـ10% بداية جديدة لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات وعليهم عدم التسرع فى الضغط على الحكومة.

وتابع عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن حفل إفطار بالعيش الحاف الذى ينظمه أصحاب المعاشات غداً، يوضح صورة أصحاب المعاشات، وذلك للضغط على الحكومة لتلبية مطالبهم المشروعة، والتى لا يمكن تطبيقها الآن بسبب قلة الأمكانات.

ويذكر أن وجود عدد من المطالب لأصحاب المعاشات، التى كانت سببًا فى تنظيمهم لحفل إفطار بالعيش الحاف غدًا الاثنين، بميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، عقب تجاهل الحكومة والبرلمان لهذه المطالب، والتى تتمثل فى:
1- رد الأموال المدينة بها خزانة الدولة لهم والبالغ قيمتها 640 مليار جنيه.

2- إنشاء هيئة مستقلة لا تتبع الحكومة لإدارة هذه الأموال وتعمل على استثمارها بشكل آمن.
3- التزام الحكومة بصرف حد أدنى للمعاشات 1200 جنيه يضمن لهم الحياة الكريمة ويتساوى مع الحد الأدنى للأجور.
4- منح قدامى أصحاب المعاشات علاوة أقدمية بقيمة 20% لمن تجاوزت معاشاتهم الحالية 1200 جنيه.
5- صرف ما يعادل معاش شهر منحة فى المواسم والأعياد.

6- الالتزام الفورى بتنفيذ الأحكام القضائية لصالح أصحاب المعاشات، بصرف الأثر الرجعى لفروق علاوات 2005 و2006 و2007، وصرف متجمد الأثر الرجعى لـ"5 علاوات " بواقع 80% طبقًا لحكم المحكمة الدستورية العليا.
كما يذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وافق على زيادة نسبة المعاشات ١٠٪ على أن يكون الحد الأدنى لجميع المعاشات ٥٠٠ جنيه، والذى سيتم عرضه على مجلس النواب الأسبوع المقبل.


print