الأربعاء، 15 مايو 2024 03:37 ص

مدحت الشريف: وزير قطاع الأعمال وضع خطة لهيكلة الشركات الخاسرة ترتكز على 3 نقاط

مدحت الشريف: وزير قطاع الأعمال وضع خطة لهيكلة الشركات الخاسرة ترتكز على 3 نقاط النائب مدحت الشريف
السبت، 11 يونيو 2016 12:35 م
كتب أحمد الجعفرى
قال مدحت الشريف، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال، عرض برنامج الوزارة خلال الفترة المقبلة، على اللجنة الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه ليست كافة شركات قطاع الأعمال خاسرة، ولكن بعضها يحقق أرباحًا.

وأوضح "الشريف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الوزير وضع خطة لإعادة الهيكلة ترتكز على 3 نقاط، النقطة الأولى منها تعتمد على إعادة الهيكلة الإدارية للشركات، حتى ولو تم السماح لبعض الشركات التى تحقق أرباحًا بالاستحواذ على الشركات التى تحقق خسائر من أجل النهوض بها واستغلالها.

وأضاف النائب، أما النقطة الثانية تعتمد على إعادة هيكلة الملكية، سواء بطرح أسهم الشركات ف البورصة، مع مراعاة عدم استحواذ أى من رجال الأعمال على نسبة أسهم عالية تتيح له التحكم فى الشركة وتوجيه سياستها، أو من خلال مشاركة القطاع الخاص.

وأشار "الشريف" إلى أن النقطة الثالثة وهى إعادة هيكلة وظيفية للتخصصات داخل شركات قطاع الأعمال، موضحًا أن بعض الشركات بها متخصصين وخبراء لم يعد لهم دور داخل الشركات، فيتم الاستعانة بهم فى شركات أخرى من شركات قطاع الأعمال لتحقيق الفائدة القصوى المرجوة منهم، وعدم الاستعانة بعاملين من الخارج يشكلون أعباء مالية إضافية.

وأكد "الشريف"، على سعى الوزارة لوضع حد لتجاوز السن القانونى للعمل، ولابد من الاستغناء عن العاملين كبار السن، مؤكدًا أنه ليس من الضرورى أن يكون رئيس مجلس إدارة الشركات من الفنيين الذين تدرجوا فى المناصب داخل الشركة بداية من العمل على ميكنة الإنتاج وصولًا لرئاسة مجلس إدارة الشركة؛ ولكن الأولى أن يكون رئيس مجلس الإدارة رجلًا ذات خبرة فى المجال الإدارى يستطيع قيادة الدفة وتحقيق أرباح ومكاسب للشركة.


print