الجمعة، 10 مايو 2024 05:20 م

وزير الرى: عدد سكان مصر فى 2030 سيصل 130 مليون نسمة

وزير الرى: عدد سكان مصر فى 2030 سيصل 130 مليون نسمة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
الجمعة، 03 يونيو 2016 11:32 ص
كتبت أسماء نصار
أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن عدد السكان وصل اليوم إلى أكثر من 90 مليون نسمة، بنفس حصة مصر من المياه والتى تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، وفى عام 2030 سنصل إلى 130 مليون نسمة بنفس حصة المياه، وعلينا أن ندرك حجم التحدى الذى تواجهه إدارة الموارد المائية فى مصر فى ظل تلك الزيادة السكانية الكبيرة.

وأضاف عبد العاطى، فى كلمته خلال اللقاء الذى عقده مع رؤساء تحرير الصحف، أمس تحت عنوان "الإعلام وقضايا المياه فى مصر"، أن الوزارة تعد خطة قومية للموارد المائية بالتنسيق والتعاون مع كافة الوزارات المعنية وأكد على أهمية رفع الوعى لدى كافة المواطنين كجزء أساسى من هذه الخطة وشدد على أهمية مساهمة الإعلام بكافة أشكاله المقروءة والمسموعة والمرئية فى رفع الوعى المجتمعى. وأشار عبد العاطى إلى أنه يتم حاليا وضع إستراتيجية لتدبير الاحتياجات المائية بالتنسيق مع الوزارات المعنية لتكون استراتيجية مصرية للمياه وليست استراتيجية وزارة الرى فقط وذلك تحت رئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وحول مشروع المليون ونصف مليون فدان، أكد الدكتور عبد العاطى، أن هذا المشروع القومى يعد بمثابة مشروع تنموى متكامل، يعمل على دعم التنمية الزراعية والصناعية والسياحية والخدمية وذلك لخلق مجتمعات متكاملة مستديمة، تعمل على نقل التكدس السكانى الكبير فى الوادى والدلتا إلى مجتمعات عمرانية جديدة.

دار اللقاء حول مشاركة الاعلام المرئى والصحافة فى مواجهة قضايا المياه فى مصر وخلق قنوات اتصال مستمرة وشفافة بين وسائل الإعلام ووزارة الموارد المائية والرى، ونشر المعلومات الصحيحة عن الوضع المائى الحالى وشرح أبعاد قضية ندرة المياه فى مصر، والعمل على نشر الرسائل الإعلامية المناسبة للجمهور وفئات المجتمع المختلفة بهدف تغيير السلوك ونشر الممارسات الجيدة المتعلقة بترشيد المياه والحفاظ عليها من التلوث.

وتناول اللقاء مناقشة مختلف قضايا وتحديات المياه فى مصر، حيث أكد العديد من المشاركين على أهمية رفع الوعى العام حول تحديات المياه ودور المواطن فى التعامل معها وعلى أهمية الانتقال من ثقافة الوفرة المائية إلى ثقافة الندرة المائية، مع التأكيد على أهمية دور الإعلام فى نشر هذه الثقافة ودور وزارة الموارد المائية والرى بالمشاركة مع المؤسسات الإعلامية فى وضع خطة إعلامية واضحة وبسيطة لنشر هذه الثقافة ورفع الوعى العام.

وفى ختام اللقاء أكد المشاركون دعمهم لكافة الجهود الرامية لرفع الوعى المائى واستعدادهم للعمل متطوعين لصياغة الاستراتيجية الإعلامية مع المسئولين بوزارة الرى.

كما أبدت بعض القنوات التليفزيونية تبنيها لإذاعة تنويهات مجانية تعمل على رفع الوعى حول قضايا المياه، وكذلك توفير مساحات فى برامجها لمناقشة تلك القضايا.

الأكثر قراءة



print