الثلاثاء، 07 مايو 2024 04:25 م

النائب عادل عامر: مشروع "الضبعة" النووى شريان حياة يغطى الفجوة فى الطاقة

النائب عادل عامر: مشروع "الضبعة" النووى شريان حياة يغطى الفجوة فى الطاقة النائب عادل عامر عضو لجنة الطاقة
الجمعة، 20 مايو 2016 10:28 م
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب عادل عامر، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن مشروع محطة الضبعة يحتوى على 3 مفاعلات نووية، مشيرًا إلى أن المشروع قديم وتمت مراجعة دراساته عدة مرات وعلى أعلى المستويات، وكانت هناك إشكالية فى التمويل وعوامل الأمان، وتم التغلب عليها فى ظل تعاون روسيا، والعلاقات الجيدة بينها وبين مصر.

وأضاف عامر، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "عامل الأمان فى المشروع عالى جدًا، لأن هذا ما يرهق أذهان المواطنين، الذين يربطون بين المفاعل وبين مفاعل تشرنوبل الذى انفجر، وأدى إلى تسريبات إشعاعية وأضرار كبرى على البيئة والإنسان".

وأكد عامر، أن مشروع المفاعلات النووية سيؤدى إلى إنتاج طاقة كهربائية عالية، ستساهم فى تغطية الفجوة الموجودة حاليًا، خاصة فى ظل تراجع إنتاج السد العالى من الطاقة، فضلاً عن التوسعات العمرانية الجديدة التى تحتاج إلى مصادر طاقة متنوعة وبديلة.

وأوضح عامر: "نعمل على العديد من المشاريع الأخرى لأنواع مختلفة من الطاقة كمشروع الطاقة الشمسية بمنطقة حلايب وشلاتين، الذى يتم تنفيذه بتمويل إماراتى، ومشروع الطواحين الهوائية بمنطقة مرسى مطروح لاستغلال طاقة الرياح، ومع اكتشاف حقل الغاز المصرى فى البحر المتوسط، وبدء استخراجه، سيساهم ذلك فى إعادة الاستثمارات إلى مصر وبدء مشروعات كبرى".

واختتم عامر حديثه، مؤكّدًا أن المشروع سيساهم فى توفير الطاقة بشكل كامل لتغطية كل الإقليم المصرى، وتوفير الطاقة يساهم بشكل كبير فى جذب الاستثمارات وإنشاء المصانع والمشروعات الكبرى، ما يساهم فى زيادة ضخ العملات الأجنبية لسداد قرض مشروع "الضبعة" وفوائده، فهو بمثابة شريان حياة للبلد بأكملها.


الأكثر قراءة



print