الأربعاء، 08 مايو 2024 06:09 ص

عصام بركات: لا غنى عن الطاقة النووية.. ويجب ألا تدار المفاعلات بمبدأ "فوت علينا بكرة"

عصام بركات: لا غنى عن الطاقة النووية.. ويجب ألا تدار المفاعلات بمبدأ "فوت علينا بكرة" النائب عصام بركات عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب
الجمعة، 20 مايو 2016 08:16 م
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب عصام بركات، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن مصر تحتاج إلى مصادر متنوعة للطاقة، فى ظل تراجع إنتاجية السد العالى من الكهرباء، وقلة مردود مصادر الطاقة النظيفة (الشمسية و الرياح)، وإن البديل لتلك المصادر هو الطاقة النووية، مشيدًا بالخطوة التى اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالبدء فى إنشاء محطات الضبعة النووية.

وأضاف بركات، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "الطاقة النووية أصبحت خيار حتمى لا غنى عنه، لأن الاستثمار يحتاج إلى مصادر طاقة، ولكن مع مراعاة وسائل الأمان النووى، التى حرصت مصر على توفيرها فى اتفاقها مع روسيا، ما أدى إلى رفع أسعار المحطات النووية المزمع إنشائها، فضلاً عن تدريب كوادر مصرية لإدارة تلك المفاعلات باحترافية عالية".

وأوضح بركات: "القيادة السياسية فى مصر استطاعت أن تحصل على قرض الـ25 مليار دولار من روسيا، بشروط جيدة جدًا، وعائدات المحطات النووية هى التى ستغطى نفقات ذلك القرض وفوائده، من خلال إنشاء المشاريع والاستثمارات التى تعتمد بشكل كبير على الطاقة".

وأشار بركات إلى الإجراءات الأمنية الواجب اتباعها فى إدارة تلك المفاعلات، قائلاً: "يجب وضع مجموعة من القواعد والقوانين المنظمة لعمل المفاعل وفقًا للمعايير الدولية، وإعداد كوادر مصرية للقيام بتلك المهمة، والمصرى لما بيتحدى بيعمل معجزات، ويجب أن لا يشبه مديرى المفاعلات النووية موظفى الإدارات الحكومية المختلفة ويعملوا بمبدأ فوت علينا بكرة".


print