الأربعاء، 15 مايو 2024 09:48 م

نص مقترح نقابة الأطباء للبرلمان لتشديد عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها

نص مقترح نقابة الأطباء للبرلمان لتشديد عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها نقابة الأطباء
الثلاثاء، 17 مايو 2016 03:43 م
كتب إبراهيم سالم
أرسلت نقابة الأطباء، مقترحاتها للدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والتى تضمنت تشديد عقوبة الاعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها، ومطالبة بالعمل على إضافته لقانون العقوبات الباب السابع.

وينشر "برلمانى" نص المقترح..



مادة "1"


- يعاقب كل من تعدى على أى من المنشآت الطبية وفقا للقانون بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة عشرة آلاف جنيه بالإضافة إلى قيمة التلفيات التى أحدثها المتهم، وترفع الغرامة إلى مائة ألف جنيه، بالإضافة إلى قيمة التلفيات إذا حدث الاعتداء بواسطة أكثر من شخص، وتكون العقوبة الحبس ثلاث سنوات وغرامة مائة ألف جنيه بالإضافة إلى قيمة التلفيات إذا كان الاعتداء باستخدام عصى أو آلات أو أدوات.

نص المادة (1)

مادة "2"


- يعاقب كل من تعدى أو سب أو أهان طبيب أو أى من العاملين بالمنشأة الطبية بالقول أو بالإشارة أثناء تأديتهم لعملهم بالحبس سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه، فإذا حصل مع التعدى ضرب أو نشأ عنه إصابة تكون العقوبة الحبس مع الشغل لمدة ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنيه.

نص المادة (2)

- وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات والغرامة التى لا تقل عن عشرون ألف جنيه، وإذا حصل الضرب أو الجرح من أكثر من شخص أو بواسطة أى أسلحة أو عصى أو أى من الآلات أو أدوات أو بلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها فى المادة "241" من قانون العقوبات، وتكون العقوبة الإعدام إذا حدث عن الجريمة موت شخص.

مادة "3"


- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرون ألف جنيه كل من استعمل القوة أو العنف أو التهديد مع طبيب أو أى من الفريق الطبى المعاون أثناء تأدية عملهم ليحمله على ترك عمل من أعمال وظيفته أو الامتناع عنه لأداء عمل أخر أو الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده.

- فإذا بلغ الجانى مقصده تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، وتكون العقوبة الإعدام إذا أدى ذلك الفعل لوفاة مريض أو مصاب.

بالاضافة إلى استعراض مذكرة إيضاحية لمشروع تشديد عقوبة الاعتداء على المنشات الطبية والعاملين بها، حيث استعرضت المشكلات الحالية، ووجهة نظر النقابة على أهمية المشروع.


الأكثر قراءة



print