الإثنين، 20 مايو 2024 11:50 ص

دين كارنازيس أو سوبرمان العداء الذى يستطيع أن يركض 500 كيلو متر دون توقف.. السر وراء ذلك!

دين كارنازيس أو سوبرمان العداء الذى يستطيع أن يركض 500 كيلو متر دون توقف.. السر وراء ذلك! دين كارنازيس
السبت، 14 مايو 2016 08:10 م
كتب محمد الحكيم
لم يصاب دين كارنازيس أبدًا بتمزق عضلى على الرغم من أنه يركض عدة كيلو مترات، فالعداء البالغ من العمر 53 عامًا يعانى من مرض نادر يسمح لجسده طرد حمض اللاكتيك من نظامه مباشرة قبل أن يتراكم فى عضلاته، ما يسمح له بالتنافس فى أصعب سباقات التحمل فى العالم.

ووفقًا لـ "ديلى ميل" فقد أكمل دين كارزنازيس المارثون الخمسين فى حياته على مدار خمسين ولاية أمريكية عام 2006، وتمكن من قطع 350 ميل ( ما يزيد عن 500 كيلومتر) فقط فى 80 ساعة و 44 دقيقة بدون حتى أن يغفو ولو القليل.


وعادة لا يستطيع إنسان طبيعى فعل ما يفعله العداء دين كارنازيس أو سوبرمان العصر لأن أجسامنا حينما نركض تحول الجلوكوز إلى طاقة تنتج حمض اللبنيك باعتباره المنتج الذى يبنى العضلات، ما يسبب تقلصات وشعور بالتعب يجعلنا نتوقف عن الركض.

قال كارزنازيس لصحيفة "الجارديان": "على مستوى معين من الشدة لا أشعر بالتعب بل أشعر أننى قادر على قطع شوطًا طويلًا دون تعب، فعضلاتى لا تعانى من أى شيء على الاطلاق، وأنا قادر على الركض لمدة ثلاث أيام وليالى دون نوم".
من جهته قال نيكول مارى بينتو، طبيب العلاج الطبيعى بمركز "سان فرانسيسكو" الطبى بجامعة كاليفورنيا لمجلة "انسايد ايديشن" : "الركض لهذه المسافة الطويلة دون تعب يحتاج لأقدام سوبرمان أو الرجل الخارق".

وبدأ كارنيز الركض وهو طفل صغير فى معرض خيرى لجمع التبرعات، واستمر وفى المدرسة الثانوية أكمل زملائه 15 جولة فى حين هو استمر لـ 105 جولات، وعلى الرغم من قدراته الخارقة إلا أنه توقف عن الركض بعد المدرسة الثانوية ولم يعد لهذه الرياضة حتى بلغ من العمر ثلاثين عامًا".

ومنذ ذلك الحين وهو لا ينظر إلى الوراء، وبدأ بماراثون 200 ميل من كاليستوجا إلى سانتا كروز 11 مرة، وأنهى أيضًا ماراثون فى القطب الجنوبى ودرجة الحرارة 13 تحت الصفر دون أحذية عام 2002 فى حين قطع 350 ميلا فى 80 ساعة عام 2005.

2 copy

3 copy

4 copy

دين كارنازيس الصورة الرئيسية copy

الأكثر قراءة



print