الإثنين، 06 مايو 2024 06:46 ص

ماريان عازر للخبراء الدوليين: النائبات المصريات صاحبات كفاءة.. والرئيس يدعم المرأة

ماريان عازر للخبراء الدوليين: النائبات المصريات صاحبات كفاءة.. والرئيس يدعم المرأة ماريان عازر فى لقاء مع الخبراء الدوليين
الخميس، 12 مايو 2016 05:34 م
كتبت هدى أبو بكر
شاركت الدكتورة المهندسة ماريان عازر فى لقاء وفد يضم مجموعة من الخبراء الدوليين فى المجال البرلمانى والنوع الاجتماعى، وذلك فى إطار زيارة الوفد إلى مصر بالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة لإعداد دراستين حول "البيئة البرلمانية من منظور النوع الاجتماعى" و"الفرص والتحديات للمرشحات بالمجالس المحلية"، حيث تأتى هذه الدراسات فى إطار الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية لتنفيذ مشروع إقليمى يضم مصر والأردن والمغرب حول "تعزيز مشاركة المرأة فى البرلمان ومواقع صنع القرار والسياسات".

ماريان عازر (1) copy

وقالت "ماريان" لـ"برلمانى"، إن اللقاء تناول سؤالا حول دور المرأة فى البرلمان، وماذا يمكن أن تقدمه منظمة التعاون الاقتصادى لدعم المرأة، مشيرة إلى التمثيل الجيد للمرأة فى البرلمان المصرى، حيث توجد 19 مستقلة و14 معينة و45 بنظام القائمة، وأكدت أن ما يدعو للفخر ليس فقط عدد النائبات ولكن الكفاءات والخبرات المتعددة التى لمستها فى النائبات.

ماريان عازر (2) copy

وأضافت ماريان، أن هذا العدد ما كان سوف يتحقق دون تشجيع ودعم الرئيس السيسى الذى يؤمن بدور المرأة ويفعله، وأن ما يحدث هو استعادة لدورها الذى كانت تقوم به منذ العصر الفرعونى، حيث يكفل الدستور حقوق المرأة وتوليها المناصب القيادية، مشيرة إلى أنه علينا العمل على تغيير ثقافة المجتمع والتى بدأت بالفعل تتغير.

ماريان عازر (3) copy

وردا على سؤال الوفد عن مدى جدوى استمرارية نظام الكوتة قالت د. ماريان، إن أداء البرلمانات فى الفترة المقبلة سيكون بمثابة حجر الزاوية فى تحديد عدد البرلمانيات فى المستقبل، مضيفة أنه من الممكن الاحتفاظ بالكوتة لدورتين قادمتين إلى أن يعتاد المجتمع، مقترحة أن يتم العمل على تأهيل برلمانيات المستقبل من الشباب من الآن حتى تكون هناك استمرارية وهذا يتناغم مع مجهودات الرئيس السيسى وتوجهاته فى تمكين الشباب.

ماريان عازر (4) copy



print