الثلاثاء، 07 مايو 2024 11:58 ص

"برلمانى" ينشر تفاصيل الاتفاقيات الـ9 بين الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى

"برلمانى" ينشر تفاصيل الاتفاقيات الـ9 بين الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس فرانسو هولاند
الأحد، 17 أبريل 2016 08:28 م
كتبت رحمة رمضان
ينشر "برلمانى" التفاصيل الكاملة للاتفاقيات التى سيتم توقيعها بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الفرنسى خلال زيارته لمصر، والتى يبلغ عددها 9 اتفاقيات تعاون سيتم توقيع بعضها غدا الإثنين، والباقى يوم 18 أبريل المقبل.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن هذه الاتفاقيات منقسمة لجزأين الأول سيتم توقيعه بين الرئيسى المصرى والفرنسى والثانى بين وزيرين الكهرباء المصرى والفرنسى.

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الفرنسى سيشهدان 6 مذكرات تفاهم غدا الإثنين، موضحًا أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم خاصة ببرنامج لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة ألف ميجا وات وتتضمن أيضًا برنامج لتحسين كفاءة الطاقة.

وأشار المصدر، إلى أنه سيتم توقيع مذكرة لإنشاء محطة رياح بخليج السويس بقدرة 200 ميجا وات، مشيرا إلى أن هناك مذكرة أخرى لتمويل إنشاء مركز تحكم إقليمى بالدلتا.

وأضاف المصدر، أن هناك مذكرة تفاهم لتقوية شبكة نقل الكهرباء المصرية من خلال عدة مشروعات، لافتا إلى أن من بين هذه المشروعات إنشاء 3 محطات محولات بقدرة 500 كيلو فولت لكل محطة مع شركة ألستوم الفرنسية بمناطق "تمى الأمديد، وشرق الإسماعيلية وبنى سويف بقيمة 223 مليون يورو، علاوة على محطة محولات المستثمرين بقدرة 220 كيلو فولت.

وقال المصدر، إنه سيتم توقيع أيضا مذكرة بين الرئيسين لإنشاء محطة شمسية بشرم الشيخ بقدرة 50 ميجا وات، مضيفًا أنه يوم 18 أبريل المقبل سيوقع الوزيران المصرى والفرنسى 3 اتفاقيات تعاون بين البلدين.

وتابع المصدر، أن الوزيرين المصرى والفرنسى سيوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشروع استثمارى للطاقة الشمسية، وآخر استثمارى تحت مظلة تعريفة التغذية، واتفاق مشترك بين هيئة كهرباء فرنسا ووزارة الكهرباء الفرنسية فى مجالات النقل والتوليد والتوزيع.


print