الجمعة، 17 مايو 2024 10:28 ص

وزير خارجية بوروندى للسيسى: موقفنا ثابت بعدم الإضرار بدول حوض النيل

وزير خارجية بوروندى للسيسى: موقفنا ثابت بعدم الإضرار بدول حوض النيل لقاء الرئيس السيسى بوزير خارجية بوروندى
الثلاثاء، 12 أبريل 2016 01:20 م
كتب محمد الجالى
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، آلان إيميه نياموتويه، وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولى بجمهورية بوروندى، وذلك بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير بوروندى بالقاهرة.
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بوزير خارجية بوروندى وطلب نقل تحياته إلى الرئيس بيير نكرونزيزا، معربًا عن اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والتعاون التى تجمع بين البلدين وحرصها على تطوير العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

وأشاد الرئيس السيسى بموقف الحكومة البوروندية الحريص على التوصل إلى توافق إزاء الاتفاق الإطارى لدول حوض النيل، مؤكدًا على تطلع مصر لمواصلة التعاون مع بوروندى فى هذا الملف بما يُحقق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة لكافة دول حوض النيل.

وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لاستعادة الأمن والاستقرار فى بوروندى ودعمها لخيارات الشعب البوروندى، لاسيما فى ضوء عضوية مصر بمجلس الأمن الدولى ومجلس السلم والأمن الإفريقى، مؤكدًا أن مصر ستواصل دعمها لبوروندى ووقوفها إلى جانب شعبها من أجل الوصول إلى تسوية سياسية شاملة تضم مختلف الأطراف.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير خارجية بوروندى نقل تحيات رئيس بوروندى إلى الرئيس، مشيدًا بمستويات التعاون السياسى والاقتصادى المتميزة بين البلدين، ومؤكدًا حرص بوروندى على الارتقاء بهذا التعاون فى مختلف المجالات. كما نقل وزير الخارجية رسالة إلى الرئيس من الرئيس البوروندى تؤكد تقديره لمواقف مصر ومساندتها لجهود التنمية فى بوروندى، مؤكدًا على الدور الريادى لمصر على مستوى القارة الأفريقية. وأوضح وزير خارجية بوروندى أن موقف بلاده الحريص على التوصل إلى توافق إزاء الاتفاق الإطارى لدول حوض النيل هو موقف ثابت ويتأسس على مبادئ عدم الإضرار وتحقيق المصالح المشتركة لجميع دول الحوض.

وأوضح السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد تباحثاً حول تطورات الأوضاع فى أفريقيا وما تواجهه من تحديات، لاسيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف، حيث اتفقت رؤى الجانبين على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بما يحقق السلم والأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية.


print