الأحد، 19 مايو 2024 01:56 م

وزير قطاع الأعمال يبحث أوضاع الشركات المتعثرة مع رئيس القابضة للكيماويات

وزير قطاع الأعمال يبحث أوضاع الشركات المتعثرة مع رئيس القابضة للكيماويات الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال
الثلاثاء، 05 أبريل 2016 03:50 ص
كتب عبد الحليم سالم
اجتمع الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام بمجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة الدكتور رضا العدل رئيس الشركة القابضة، وفى حضور الكيميائى سعيد عبد المعطى رئيس الشركة القومية للأسمنت.

واستعرض رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أهم نتائج محفظة الشركة، حيث تساهم وتشرف على عدد 18 شركة إلى جانب 3 شركات عائدة لمظلة قانون 203 وفقًا لأحكام القضاء، كما عرض رئيس الشركة القابضة أهم السياسات المتبعة مع الشركات المتعثرة.

وأوضح أن هناك مجهودًا يتم مع تلك الشركات وتم إجراء عمليات إعادة الهيكلة الفنية والمالية لها وهى فى طريقها العاجل إلى الخروج من دائرة التعثر، وقد أصبحت شركات رابحة من حيث العمليات الجارية مثال ذلك (نيازا وسيجوارت).

وأشار إلى أنه فيما يخص شركة نيازا أوضح أنه تم الافتتاح الرسمى لخط إنتاج اللمبات الليد الموفرة للطاقة بطاقة إنتاجية تقرب من 2.5 مليون لمبة، كما أنه تم إعداد رؤية مستقبلية بشأن شركة سيجوارت وذلك لتنفيذ حزمة من المشروعات المطلوبة، وجارٍ التعاقد على شراء خط لإنتاج الفلنكات وهذا الخط سيمثل إضافة كبيرة للشركة وسيساهم بشكل كبير فى التغلب على المشاكل التى تواجهها الشركة.

وأكد الدكتور أشرف الشرقاوى أن الدور الرئيسى للشركة القابضة من واقع قانون 203 هو إدارة محافظ الاستثمارات التابعة لها فى الشركات التابعة ولها فى ذلك تأسيس كيانات جديدة بناءً على دراسات جدوى دقيقة.

وأشار الشرقاوى إلى وجود فجوة تمويلية كبيرة داخل الشركة القابضة ما يتطلب تكاتف جميع الجهود لمحاولة إعادة هيكلة الشركات التابعة ومحاولة البحث على بدائل تمويلية أخرى أكثر جدوى مثل التأجير التمويلى، حيث يمكن الاستفادة منه فى استحداث خطوط إنتاج جديدة كما حدث مع عديد من الشركات.

كما أكد أن هناك مسئولية كبيرة تجاه العمالة وهناك إلزام على الإدارات بالشركات التابعة لمحاولة الاستفادة منها وتنمية مهاراتهم عن خلال التدريب وخلق مناخ عمل مناسب يتوافق مع متطلبات الصناعة.

وأضاف الشرقاوى إلى أهمية اتخاذ إجراءات نحو التخلص من المخزون الراكد بالشركات التابعة والعمل على استغلال الأصول غير المستغلة والطاقات العاطلة.

على هامش اجتماع الوزير مع مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية اجتمع الدكتور أشرف الشرقاوى مع الكيميائى سعيد عبد العاطى رئيس الشركة القومية للأسمنت، وقام رئيس الشركة القومية للأسمنت بعرض تفصيلى عن موقف الشركة وعن الجهود المبذولة للتغلب على المشاكل السابقة والتراكمات وارتفاع مديونيات الغاز الطبيعى، كما استعرض اهم المشروعات الجارى دراستها للاستفادة من مصنعى (1)، (2) المتوقفان حاليًا.

وأشار رئيس الشركة القومية إلى أن هناك خطة طموحة للنهوض بالشركة القومية بما أنها الشركة الوحيدة المملوكة بالكامل للدولة، وهناك أفكار جديدة لمحاولة إنتاج الجير الحى وهو مطلوب فى الكثير من الصناعات مثل السكر والرخام والملابس وهو ما سيعود بالعائد على أرباح الشركة والاستفادة من العمالة الحالية لمصنع (1).

وفى النهاية شدد الشرقاوى على أنه كلف جميع شركات قطاع الأعمال التى تشرف عليها الوزارة بجمع بياناتها والإفصاح عنها شهريًا، فضلاً عن حصر جميع المشروعات المتوقفة والتى قاربت على الانتهاء تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء فى هذا الصدد.


الأكثر قراءة



print