الأحد، 12 مايو 2024 10:54 ص

لجنة "المحور الاقتصادى" بالبرلمان تطلب تعديل برنامج الحكومة لعدم وجود مؤشرات أداء

لجنة "المحور الاقتصادى" بالبرلمان تطلب تعديل برنامج الحكومة لعدم وجود مؤشرات أداء النائب مدحت الشريف
الخميس، 31 مارس 2016 04:33 م
كتبت هدى أبو بكر
قال النائب مدحت الشريف، عضو مجلس النواب وعضو اللجنة المعنية بدراسة المحور الاقتصادى ببرنامج الحكومة، إن اللجنة انتهت إلى كتابة عدد من الملاحظات على المحور الثالث من محاور بيان الحكومة، والخاص بتناول البرنامج الاقتصادى، مؤكدًا أنهم طالبوا بإدخال تعديلات على هذا المحور يتعلق بوضع مؤشرات أداء بشكل نصف سنوى لكافة المشروعات، التى تنفذها الحكومة حتى يستطيع مجلس النواب متابعة ومراقبة الأداء الحكومى.

وأضاف الشريف فى تصريحات لـ"برلمانى"، اللجنة انتهت الى كتابة تقرير بملاحظاتها على هذا المحور من البرنامج وسيتم إرساله إلى وزيرى المالية والتخطيط فور الانتهاء من صياغة التقرير،لإعداد البيانات المطلوبة قبل لقاء اللجنة.

وأشار إلى أن الملاحظة الأساسية هى أننا نحتاج إلى مؤشرات أداء واضحة مقسمة إلى أزمنة لتنفيذ المراحل المختلفة لكل سياسة من سياسات البرنامج الاقتصادى ومعدلات الأداء والموارد المالية اللازمة للتنفيذ.

وتابع الشريف، هناك ملاحظات دقيقة وتفصيلية حول كثير من النقاط الموضحة داخل البرنامج تمت صياغتها وسيتم إرسالها إلى وزراء المالية والتخطيط استعدادًا لمناقشتها وتقديم البيانات الكافية عنها أمام اللجنة تمهيدًا لإدخال التعديلات اللازمة على البرنامج الاقتصادى للحكومة.

وقال الشريف على سبيل المثال، البرنامج متضمن معدل نمو اقتصادى بنسبة معينة يتم تحقيقها حتى عام 2018، موضحًا أننا نحتاج معرفة معدل النمو السنوى وصولًا إلى عام 2018، حتى يستطيع مجلس النواب أن يراقب أداء الحكومة بين الحين والآخر، ولا ينتظر حتى نهاية فترتها ليقوم المجلس بتقييمها.

وأكد الشريف على أن هذا الأمر من البديهيات فى أى برنامج عمل يقدم حتى لو كان يقدم على مستوى شركة خاصة وليس من الحكومة.

وشدد على أن اللجنة ستطالب الوزراء بالتعديل فى البرنامح فى هذه الجزئية الاساسية والهامة، مشيرًا إلى أن اللجنة التى أعدت هذه الملاحظات تضم خبرات وعقول كبيرة وخبرات اقتصادية مختلفة تستطيع أن تغطى بشكل جيد نقاط القوة والضعف فى هذا المحور من برنامج الحكومة.


print