الأربعاء، 08 مايو 2024 06:10 م

خبر سار.. "القوى العاملة" تفض إضراب 49 عاملا عن الطعام بعد تجديد عقود عملهم

خبر سار.. "القوى العاملة" تفض إضراب 49 عاملا عن الطعام بعد تجديد عقود عملهم محمد سعفان وزير القوى العاملة
الأربعاء، 30 مارس 2016 02:33 م
كتبت شروق عز الدين
أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عن فض إضراب 49 عاملا عن الطعام، اليوم الأربعاء، ضمن العاملين فى شركة سايبم فرع مصر، ومغادرة الحفار "اسكارابيو 6" فى البحر المتوسط، وتسليمه لإدارة الشركة بعد انتهاء الأعمال المسندة لها عليه.

ووقعت الشركة والنقابة العامة للعاملين بالبترول، اتفاقية عمل جماعية، تؤكد رغبة الشركة فى الحفاظ على جميع العاملين على الحفار، والذين تنتهى عقود بعضهم فى 31 مارس الجارى و30 أبريل المقبل، وذلك حفاظًا على استقرارهم الأسرى والنفسى، وتقضى الاتفاقية بتجديد عقود عمل العمالة التى لن يتم نقلها لمدة 3 أشهر من تاريخ نهاية عقد كل عامل بنفس الوظيفة، والأجر الشهرى الشامل دون نقصان، وتقوم النقابة بمراجعة حصة العاملين فى الأرباح عن سنوات عملهم بالشركة طبقا لميزانيات الشركة المعتمدة.

كما تقضى الاتفاقية بأن يتم صرف حصة العاملين فى الأرباح عن عام 2015، فور اعتماد الجمعية العمومية للشركة للميزانية، وتقوم وزارة القوى العاملة، بالتنسيق مع إدارة الشركة والنقابة العامة، بمراجعة مدى حصول هؤلاء العمال على المقابل النقدى لرصيد الإجازات عن سنوات عملهم بالشركة، وفقا لنظام العمل بها.

ونصت الاتفاقية، على أنه فى حالة إسناد أعمال جديدة للشركة على الحفار "اسكارابيو 6" يتم إلحاق هؤلاء العمال عليه، أما فى حالة عدم إسناد أعمال جديدة للشركة خلال فترة الثلاثة أشهر، فيحق للعمال اتخاذ ما يرونه من إجراءات قانونية للحفاظ على حقوقهم، فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، وألزمت الاتفاقية العمال بعدم تناول موضوع التفاوض عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ومواقع التواصل الاجتماعى، بأيّة صورة من الصور، وفى حالة إخلال الشركة بتنفيذ أى بند من بنودها تعتبر هذه الاتفاقية لاغية، وكأن لم تكن، وتعتبر علاقة العمل مع الشركة مستمرة دون انقطاع.

ومن جانبه، قدم الوزير الشكر والتقدير للطرفين، لاستجابتهما لجهود التسوية الودية، وتفعيل دور المفاوضة الجماعية والحوار الهادف والبناء، ما يعود بالنفع على كل الأطراف.

يُذكر أن الاتفاقية وقعها عن الشركة إيميليو سلاندين، العضو المنتدب، وعن النقابة العامة للعاملين بالبترول، محمد بعد العزيز جبران، الأمين العام للنقابة.



الأكثر قراءة



print