الأحد، 19 مايو 2024 03:38 ص

خبر عاجل.. صندوق النقد الدولى يرحب بقرار خفض الجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى

خبر عاجل.. صندوق النقد الدولى يرحب بقرار خفض الجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى صندوق النقد الدولى
الإثنين، 14 مارس 2016 09:56 م
كتبت ياسمين سمرة
رحب صندوق النقد الدولى بالقرار الذى أصدره البنك المركزى المصرى بشأن تخفيض الجنيه أمام الدولار الأمريكى، حيث يُعد هذا الترحيب بمثابة أول إشادة دولية بالقرار.

وقال صندوق النقد الدولى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن قرار البنك المركزى المصرى سيسهم فى زيادة توافر النقد الأجنبى ويدعم القدرة التنافسية للصادرات المصرية، ويعزز جاذبية الاسثمارات الأجنبية.

وفى محاولة للقضاء على الفجوة بين سعر الصرف الرسمى والموازى، التى بلغت 200 قرش خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة شح الدولار واشتعال المضاربات بالسوق السوداء، سمح البنك المركزى المصرى للجنيه بالهبوط من 773 قرشا إلى 885 قرشا للدولار، فى عطاء استثنائى للعملة الصعبة اليوم الأحد بقيمة 200 مليون دولار، على أن تبيع البنوك الدولار بسعر 995 قرشا للعملاء.

وأشاد كريستوفر جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لمصر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، بهذه الخطوة التى طالما أوصت بها إدارة الصندوق السلطات المصرية.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لمصر: "نرحب بتحرك البنك المركزى المصرى والتزامه بسياسة أكثر مرونة لسعر الصرف، ومن شأن سياسة سعر الصرف المرن أن تؤدى إلى زيادة توافر النقد الأجنبى ودعم القدرة التنافسية وتشجيع التصدير والسياحة وجذب الاستثمار الأجنبى المباشر"، مشيرا إلى أن كل ذلك يمكن أن يعزز النمو وفرص العمل ويخفض احتياجات التمويل.

تجدر الإشارة إلى أن مصر تعانى من أزمة نقص العملة الأجنبية نتيجة تراجع موارد البلاد من قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج والصادرات، والسياحة التى تعد أحد أهم مصادر العملة الصعبة.


print