الأحد، 19 مايو 2024 10:29 ص

"إينى الإيطالية" تعلن نجاح أول اختبار إنتاج الغاز المصرى من "ظهر" بمعدل 44 مليون قدم

"إينى الإيطالية" تعلن نجاح أول اختبار إنتاج الغاز المصرى من "ظهر" بمعدل 44 مليون قدم حقل غاز مصرى بالمتوسط
الجمعة، 11 مارس 2016 08:18 م
كتب رأفت إبراهيم
أعلنت شركة إينى الإيطالية عملاق النفط العالمى، نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر "ظهر 2" التقيمى من حقل شروق بالمياه الإقليمية المصرية فى البحر المتوسط.

وأضافت الشركة فى تقرير لها باللغة الإنجليزية، أنه أثناء الاختبار تم فتح 120 مترًا من الخزان للإنتاج، وبالفعل ضخ 44 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وأثبتت نتائج التحليلات والبيانات التى تم جمعها عن البئر، أنه لديه إمكانية إنتاج ممتازة تصل إلى 250 مليون قدم مكعب يوميا، بما يعادل 46 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

وتابعت "أنه خلال عام 2016 سوف يتم حفر 3 آبار إضافية، بجانب بدء الأعمال الإنشائية لمعالجة الغاز المنتج".

وكانت شركة إينى الإيطالية أكدت أن لديها خطة طموحة لاستكمال خطط التقييم بحفر 3 آبار تقييم أخرى لحقل ظهر فى منطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط، والذى يحتوى على احتياطى يقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز بما يعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفط.

وذكرت أن بئر ظهر 2 الذى تم الانتهاء من حفره بنجاح على عمق 4171 مترا يبعد عن بئر ظهر 1 حوالى 1.5 كيلو متر جنوبا، مشيرة إلى أن أعمال حفر البئر الثانى أكدت نفس كميات الغاز المكتشفة فى البئر الأول.

وأشارت إينى الايطالية برنامج التقييم الشامل الذى تقوم به لحقل "ظهر" أكد على نفس احتياطيات الغاز الطبيعى التى تم التوصل اليها فى المياه العميقة وتقع بشكل كامل فى المنطقة الاقتصادية الخالصة المصرية وضمن كتلة الشروق.

وكانت إينى الايطالية قد أعلنت، أن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وافقت على أن تمنح الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لـ"إينى" عقد تنمية حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط وفقا للإطار التعريفى التعاقدى.
وأوضحت أن خطة التنمية تنص على بدء الإنتاج قبل نهاية عام 2017، مع التصاعد التدريجى خلال عامين، حتى الوصول إلى حجم حوالى 75 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، (أى ما يعادل حوالى 500 ألف من النفط المكافئ يوميا، بحلول عام 2019).

ونوهت الشركة إلى أنه تحقيق الإنتاج السريع من هذا المشروع الكبير، سوف يكون ممكنا من خلال التعاون والتعاقد مع شركات بتروجيت، وإنبى وسايبم، مضيفة أن أعمال الحفر تتم حاليا فى البئر الثانى ظهر-2.

يذكر أنه تم الإعلان عن كشف ظهر فى 30 أغسطس 2015 بعد عملية حفر ناجحة للبئر ظهر-1، ويعتبر أكبر الاكتشافات التى تحققت فى مصر وفى منطقة البحر المتوسط، وتقدر احتياطيات حقل الغاز العملاق بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وتعمل إينى فى مصر منذ عام 1954، حيث تباشر عملياتها من خلال فرعها أيوك وتعد شريكا استراتيجيا لقطاع البترول المصرى ولها دور ريادى لقيامها باكتشاف أول حقل للغاز الطبيعى فى مصر (أبو ماضى) فى عام 1967، وبلغ إنتاج إينى من النفط فى مصر خلال 2015 حوالى 200 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.


print