السبت، 04 مايو 2024 04:32 ص

مجلس النواب يوافق على مواد دراسة مشروعات قوانين الحسابات الختامية فى لائحة البرلمان

مجلس النواب يوافق على مواد دراسة مشروعات قوانين الحسابات الختامية فى لائحة البرلمان مجلس النواب
الثلاثاء، 01 مارس 2016 01:18 م
كتب نورا فخرى – محمود حسين
وافق مجلس النواب فى جلسته الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء، على المادتين (156) إلى (158) من مشروع قانون اللائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلس النواب، والخاصة بدراسة ومناقشة مشروعات قوانين الحسابات الختامية المادة.
وتنص المادة (156): "تعد لجنة الخطة والموازنة تقريرا عاما عن الحساب الختامى للدولة من واقع تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات والبيانات التى تقدمها الوزارات المختصة بالمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية. كما تعد اللجنة تقارير عن مشروعات قوانين ربط الحسابات الختامية الأخرى.
وفى جميع الأحوال، يجب عرض الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة على المجلس خلال مدة لا تزيد على سته أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية، ويعرض معه التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات وملاحظاته على الحساب الختامى".

فيما تنص المادة (157): "تسرى الاحكام الخاصة بمناقشة الموازنة العامة للدولة على مشروعات القوانين والقرارات بقوانين المتعلقة بفتح الاعتمادات الإضافية، أو نقل مبلغ من باب إلى باب من أبواب الموازنة، وكذلك على الموازنات الأخرى. كما تسرى القواعد الخاصة بمناقشة مشروع قانون ربط الحساب الختامى للدولة على مناقشة الحسابات الختامية الأخرى".

وتنص المادة158 على: "يتم التصويت فى مشروعات قوانين ربط الحسابات الختامية بابا بابا، ثم يتم التصويت على مشروعات قوانين ربط الحسابات الختامية فى مجموعها.
ويجوز للمجلس ان يقرر احالة ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات المتعلقة بالحسابات الختامية، وتقرير لجنة الخطة والموازنة بشانها إلى لجنة خاصة، أو إلى أى من لجان المجلس المختصة لإعداد دراسة أو تقرير عنها للمجلس فى الميعاد الذى يحدده".


print