الإثنين، 20 مايو 2024 02:41 ص

أسامة هيكل: لا يمكن الحكم على أداء البرلمان الآن لأنه لم يكتمل بنيانه

أسامة هيكل: لا يمكن الحكم على أداء البرلمان الآن لأنه لم يكتمل بنيانه أسامة هيكل نائب رئيس ائتلاف دعم مصر
الأربعاء، 24 فبراير 2016 09:42 ص
كتبت نرمين عبد الظاهر
قال أسامة هيكل نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إنه لا يمكن الحكم على أداء البرلمان فى الوضع الاستثنائى الذى فرض عليه بواقع الدستور ونصوصه، وعدم اكتمال بنيانه .

وأوضح هيكل، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه من حيث المدة التى عمل بها المجلس حتى الآن، لا يمكن القياس عليها، فالدورة الأولى من الفصل التشريعى بدأت متأخرة عن موعدها أربعة أشهر بسبب إجراء الانتخابات البرلمانية، بالإضافة إلى المادة 156 من الدستور، والتى ألزمت البرلمان بمناقشه وإقرار القوانين التى صدرت فى غيابه وهو ما كان سببًا أيضًا فى إضاعة الوقت .

وأضاف نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن من ضمن الأمور التى وقفت أمام ممارسة البرلمان سلطته الرقابية والتشريعية حتى الآن، هو أنه جاء بدون لائحة، حيث طالبه الدستور بوضع لائحة جديدة مع إمكانية عمله بالقديمة بما لا يخالف الدستور، موضحًا أن اللجنة التى كلفت بوضعها كان يجب أن تمنح الوقت والفرصة الكافية لوضع لائحة جيدة تتكون من 400 مادة بما يتوافق مع الدستور .

وطالب هيكل، من الناقدين للعمل البرلمانى، أن يضعوا فى اعتبارهم أن هذا المجلس هو أكبر برلمان من حيث العدد فى تاريخ مصر، وبالتالى فإن المناقشات تستغرق وقت أكثر وكذلك الخلافات فى الرأى تكون أكثر، وهو السبب فى أن المجلس خلال الـ 6 أسابيع الماضية لم ينجز الكثير.

وأكد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن المجلس لم يتمكن حتى الآن، من تشكيل لجانه لعدم الانتهاء من إقرار اللائحة الداخلية، قائلًا: "لا يمكن أن نحكم على أداء هذا المجلس إلا بعد أن يتم إقرار لائحته وتشكيل لجانه".


print