السبت، 01 يونيو 2024 11:09 ص

مدحت الشريف عن مقترح تشكيل الائتلاف بـ150 نائبًا: "متفصل مخصوص عشان دعم مصر"

مدحت الشريف عن مقترح تشكيل الائتلاف بـ150 نائبًا: "متفصل مخصوص عشان دعم مصر" مدحت الشريف نائب مصر الجديدة
الخميس، 04 فبراير 2016 03:10 م
كتبت هدى أبو بكر
قال مدحت الشريف، عضو مجلس النواب عن دائرة مصر الجديدة، إن المواصفات المقترحة لشكل الائتلاف تحت قبة البرلمان والمقدمة إلى اللجنة التى تعد مشروع

اللائحة الداخلية

الجديدة لمجلس النواب، هى مواصفات "متفصلة خصيصا لائتلاف دعم مصر" لكى يحظى بالأغلبية بشكل عام، مؤكدا أن هذا المقترح يحبط تشكيل أى ائتلاف آخر بخلاف دعم مصر.

وأضاف الشريف، فى تصريح، خاصة لـ"برلمانى"، حول المادة المقترحة والخاصة بتشكيل الأحزاب بالبرلمان، أنه جاء بالمقترح أن يكون عدد أعضاء الائتلاف لا يقل عن 150 نائبًا، بالإضافة إلى وجود توزيع معين للمحافظات داخل الائتلاف، وأن هذا التشكيل غير مألوف على مستوى ائتلافات العالم، مؤكدًا أن تحديد رقم 150 نائبًا لتشكيل الائتلاف هو عدد مبالغ فيه ويخدم فقط ائتلاف دعم مصر.

المستقلون هم الأغلبية فى البرلمان بـ351 نائبًا


وتابع نائب مصر الجديدة: "ليس فقط العدد ولكن أيضا أن يشمل المقترح أن يكون داخل الائتلاف توزيع معين للمحافظات هذا أمر لا قيمة له على الإطلاق، وليس له أى معنى، فجميعنا نواب الشعب بلا تفرقة جغرافية أو عرقية، كما أن ائتلاف دعم مصر لم يتقيد بهذا منذ نشأته"، مشيرا إلى أن الأغلبية الحقيقية فى هذا المجلس هى للمستقلين، فهناك 351 نائبًا مستقلًا يمثلون الأغلبية ليس الأحزاب أو الائتلافات.

واستطرد الشريف، إن أقل رقم طرح لتشكيل الائتلاف فى المناقشات كان 50 نائبًا يمثلهم رئيس هيئة برلمانية، لكن فى المقابل، فإن اللجنة وافقت على أن الحزب، الذى لديه 5 نواب تكون له هيئة برلمانية.. كيف؟ هذا الطرح ليس به مساواة أو واقعية، ومن الغريب أن المقترح تضمن أن يكون لكل حزب داخل الائتلاف له رئيس هيئة برلمانية ممثل فى اللجنة العامة خلاف رئيس الائتلاف ذاته، وهى حالة مفصلة تماما على ائتلاف دعم مصر.

تشكيل الائتلاف يجب ألا يزيد عن 30 نائبًا


وأوضح النائب المستقل، أن هناك تمييزًا صريحًا وواضحًا بين ما يقر للأحزاب وما يقر للائتلافات، قائلا: "لابد أن يتساوى الحزب بالائتلاف.. على سبيل المثال لو قررنا أن الائتلاف يكون مكونًا من 10 أعضاء وله هيئة برلمانية، فإن الحزب أيضا لا تكون له هيئة برلمانية إلا إذا كان يضم 10 أعضاء".

وشدد الشريف، على أن تحديد عدد أعضاء الائتلاف بـ150 عضوًا، وهو رقم مبالغ فيه للغاية وبه تمييز سلبى للأغلبية البرلمانية، وهى الكتلة المستقلة، وبه رؤية واضحة لتضييق الخناق على تكوين أى ائتلافات أخرى، مؤكدًا على أنه يجب أن يكون الائتلاف بلا تحديد أو توزيع للمحافظات، وأيضا عدد المقاعد يجب أن تكون متسقة مع نفس المحددات التى وضعت للأحزاب.

واختتم نائب مصر الجديدة، يكفى أن النائب الفردى المستقل خاض المعارك بمفرده ودون دعم من تيار أو جهة، وهو لا يقل وطنية عن أى حزب، مقترحا أن يكون الحد الأدنى لتشكيل الائتلاف لا يزيد عن 30 مقعدًا وأن يطبق هذا على الأحزاب، قائلا: إن إقصاء المستقلين وتعمد تهميش دورهم فى هذا البرلمان له تداعيات سلبية كبيرة ستبرز على السطح فى ظل الممارسات البرلمانية القادمة.


print