الأحد، 02 يونيو 2024 10:10 ص

حزب الجيل يخاطب "عبد العال" بتفرغ نائب البرلمان لمهام العضوية تنفيذًا للمادة 103

حزب الجيل يخاطب "عبد العال" بتفرغ نائب البرلمان لمهام العضوية تنفيذًا للمادة 103 ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل
الأحد، 24 يناير 2016 07:17 م
كتب محمد أبو عوض
أرسل ناجى الشهابى، رئيس

حزب الجيل

، برسالة إلى د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، يطالبه فيها بضرورة تفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية تنفيذًا للمادة 103 من الدستور، وأكد رئيس حزب الحيل، أن ضرورة التفرغ تشمل كل أعضاء المجلس سواء كانوا يعملون فى الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو فى القطاع الخاص أو يشغل منصبا منتخبا فى نقابة عمالية أو مهنية أو أندية رياضية.

وأكد ناجى الشهابى، أن النص الدستورى واضح ولا يحتاج أى تفسيرات من "ترزية" القوانين ومفتين كل عصر الذين يسعون لتفسير النص خلاف ما قصده المشرع الدستورى وكلماته المكتوبة فى الدستور، وقال إنه يجب أن يتضمن ذلك فى اللائحة الداخلية للمجلس وإلزام كل الأعضاء به حتى لا يكون هناك أى مطعن دستورى، فيما يصدر عن البرلمان صاحبة السلطتين التشريعية والرقابية.

كما طالب رئيس حزب الجيل من رئيس مجلس النواب ضرورة احترام النص الدستورى للمادة 109 التى لا تجيز لعضو المجلس أن يشترى أو يستأجر شيئا من الدولة أو أشخاص القانون العام أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو يبيع أو يؤجر شيئا من أمواله للدولة أو يقايضها عليه ولا يبرم معها أى عقد التزام أو توريد أو مقاولة أو غيرها.

وفيما يلى نص رسالة حزب الجيل إلى رئيس مجلس النواب..

للسيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس النواب

تحية طيبة وبعد

نود أن نلفت نظر سيادتكم إلى ضرورة احترام نص المادة 103 ونص المادة 109 من الدستور القاضيتان بتفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية وعدم شرائه أو استئجاره بالذات أو بالواسطة شيئا من أموال الدولة أو من أشخاص القانون العام أو من شركات القطاع العام أو شركات قطاع الأعمال العام ولايؤجر أو يبيع شيئا من أمواله أو يقايضها عليه ولا يبرم معها عقد إلتزام أو توريد أو مقاولة أو غيرها، وأى هدية يتلقاها بسبب العضوية أو بمناسبتها يقدمها للخزانة العامة.

أقترح أن تتضمن اللائحة الآتى:
أولًا: بجب أن يتفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية.
ثانيًا: لا يجوز أن يشترى عضو مجلس النواب أو يستأجر بالذات أو بالواسطة من أموال الدولة أو أى من أشخاص القانون العام أو شركات القطاع العام أو شركات القطاع الأعمال العام .
ثالثًا: لا يجوز لعضو مجلس النواب أن يؤجر أو يبيع شيئًا من أمواله للدولة أو أى من أشخاص القانون العام أو شركات القطاع العام أو شركات قطاع الأعمال العام أو يقايضها عليه .
رابعًا: لا يجوز لعضو مجلس النواب أن يبرم عقد التزام أو عقد توريد أو عقد مقاولة أاو غيرها مع الدولة أو أى من أشخاص القانون العام أو شركات القطاع العام أو شركات قطاع الأعمال العام .
خامسًا: يجب على عضو مجلس النواب أن يقدم للخزانة العامة أى هدايا نقدية أو عينية تلقاها بسبب العضوية أو بمناسبة.
وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير
رئيس حزب الجيل الديمقراطى
ناجى الشهابى


print