الإثنين، 29 أبريل 2024 09:52 ص

قانونى: تأخر انتخاب الوكيل الثانى لليوم التالى يشكل مخالفة دستورية صريحة

قانونى: تأخر انتخاب الوكيل الثانى لليوم التالى يشكل مخالفة دستورية صريحة جانب من انتخابات الوكيل الثانى لمجلس النواب
الإثنين، 11 يناير 2016 05:10 م
كتبت هدى أبو بكر
قال الدكتور أحمد مهران، رئيس مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن تأخر انتخاب أحد وكيلى مجلس النواب لليوم الثانى من انعقاد البرلمان يمثل واقعة فريدة تحدث لأول مرة فى تاريخ البرلمان المصرى، ويشكل مخالفة لنصوص الدستور، مشددًا على أنه كان يجب على المجلس أن ينتهى من انتخاب الوكيلين خلال جلسة الأمس.

وأضاف فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تأخر انتخاب الوكيل الثانى لليوم التالى أو لثانى اجتماع يشكل مخالفة دستورية صريحة وفقًا لنص المادة 117 من الدستور التى تنص على "ينتخب مجلس النواب رئيسًا ووكيلين من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى لمدة فصل تشريعى، فإذا خلا مكان أحدهم ينتخب المجلس من يحل محله، وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس قواعد وإجراءات الانتخاب، وفى حالة إخلال أحدهم بالتزامات منصبه، يكون لثلث أعضاء المجلس طلب إعفائه منه، ويصدر القرار بأغلبية ثلثى الأعضاء. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين".

وانتهى مجلس النواب أمس من انتخاب رئيس البرلمان وأحد الوكيلين، حيث أسفرت النتائج عن فوز الدكتور على عبد العال رئيسًا للمجلس، والسيد محمود الشريف على أحد مقعدى الوكيل، فيما تتواصل الآن إجراءات انتخاب الوكيل الثانى لمجلس النواب، ويتنافس على المقعد كل من النائب علاء عبد المنعم، والنائب سليمان وهدان.


print