الثلاثاء، 18 يونيو 2024 10:27 ص

يسرى العزباوى: "دعم مصر" سيستحوذ على كل المناصب داخل مجلس النواب

يسرى العزباوى: "دعم مصر" سيستحوذ على كل المناصب داخل مجلس النواب الدكتور يسرى العزباوى
السبت، 09 يناير 2016 06:27 م
كتبت هدى أبو بكر
قال الدكتور يسرى العزباوى، مدير منتدى الانتخابات التابع لبرنامج النظام السياسى المصرى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، تعليقا على الانتخابات الداخلية التى أجراها ائتلاف دعم مصر اليوم، حول المرشحين على منصب رئيس البرلمان والوكيلين، إنه من الطبيعى أن تجرى الائتلاف هذه الانتخابات، خاصة مع عدم وجود حزب يشكل التكتل الأكبر لحسم هذه الترشيحات دون الحاجة إلى إجراء انتخابات.

وأضاف العزباوى فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه فى ظل حالة السيولة وعدم التماسك والاتفاق داخل الائتلاف حول هذه الترشيحات، فسيصبح إجراء الانتخابات هو أمر طبيعى كطريقة للاستقرار على مرشيحه.

وأشار العزباوى، إلى أن هناك خطأ استراتيجى وقع فيه الائتلاف، بالدفع بمرشحين اثنين على منصب الوكالة، موضحا أنه كان بوسعه أن يدفع بمرشح واحد على مقعد الوكالة، ويترك الآخر لحزب مثل المصريين الأحرار الحاصل على 65 مقعدًا، فيمكنه من ناحية أن يساوم ويكسب دعم هذا الحزب فى مرشح الائتلاف على الرئاسة، أو يكسب دعمه لمرشحين له سواء على رئاسة اللجان أو وكلائها، ومن ناحية أخرى حتى لا يظهر الائتلاف وكأنه يريد الاستحواذ و"التكويش" على المناصب بالبرلمان.

وأشار العزباوى، إلى أن الائتلاف بالفعل يسعى إلى الاستحواذ على جميع المناصب بالبرلمان، حيث دفع بمرشح رئيس البرلمان والوكيلين ويتبقى رؤساء اللجان ووكلائها، والذى من المؤكد أن يدفع الائتلاف أيضا بمرشحين عليها.

وكان ائتلاف دعم مصر قد أجرى اليوم، انتخابات داخلية أسفرت عن فوز الدكتور على عبد العال بالتزكية للترشح على منصب رئيس البرلمان، وفوز كل من علاء عبد المنعم والسيد محمود الشريف للترشح على وكالة البرلمان.


print