السبت، 27 أبريل 2024 07:01 ص

السفير اليابانى يشارك فى أولى جلسات ورش عمل الأمانة العامة لنواب المرحلة الثانية

السفير اليابانى يشارك فى أولى جلسات ورش عمل الأمانة العامة لنواب المرحلة الثانية السفير اليابانى يشارك فى جلسات ورش عمل الأمانة العامة للنواب
السبت، 19 ديسمبر 2015 11:45 ص
كتبت نورا فخرى و عبد اللطيف صبح - تصوير - كريم عبد العزيز و هشام عبد الجليل
ءشارك السفير اليابانى لدى مصر تاكيهيرو كاجاوا، فى أولى جلسات ورش العمل التى تنظمها الأمانة العامة لمجلس النواب، بالتنسيق مع الاتحاد البرلمانى الدولى، للنواب الفائزين فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

من جانبه أكد المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام مجلس النواب بالشكر للأمين العام السابق للبرلمان خالد الصدر، أن البرلمان القادم سيختلف عن المجالس السابقة، مؤكدًا على أن الانتخابات كانت نزيهة ولا تشوبها أى شائبة، وأنها أفرزت نوابًا من أصحاب الآفاق المتسعة، وأن جميع النواب يضعون مصلحة مصر فوق كل شىء.

وقال الأمين العام لمجلس النواب، إن عدد السيدات اللاتى فزن بالانتخابات البرلمانية كان كبير جدًا خاصة على المقاعد الفردية لتصل إلى 17 نائبة، مشيرًا إلى أن المرأة المصرية مثقلة بكثير من الأمور فى بيتها، مضيفًا "عندما تحدثت لوفد البرلمان الأوروبى عن التزامات المرأة المصرية بمنزلها أطلقوا على "عدو المرأة"، موجهًا تحية خاصة للمرأة المصرية التى تمكنت من حصد مقاعد كثيرة بمجلس النواب".

وأشار المستشار أحمد سعد، إلى أن الشارع المصرى يعقد آمالًا على البرلمان المقبل فى وضع التشريعات التى تخفف العبء على المواطن المصرى، مشيرًا إلى أن المرحلة التى تمر بها مصر هى مرحلة خطيرة، وأن هناك متطلبات نص عليها الدستور يجب على البرلمان تحقيقها، لافتًا إلى أن الأمانة العامة لمجلس النواب استحدثت إدارة الدعم الفنى للنواب لمساعدة النواب فى تأدية عملهم وتقديم الدعم الكامل لهم.

ووجه الأمين العام لمجلس النواب، الشكر للاتحاد البرلمانى الدولى، لافتًا إلى أنه أول من دعم مصر بعد ثورة 30 يونيو، وقدم الدعم اللوجيستى للدورات التدريبية للنواب الجدد.

من جانبه قال السفير مختار عمر، مساعد الأمين العام للاتحاد البرلمانى الدولى: إنه جاء اليوم إلى مقر البرلمان المصرى محملًا برسالتين، أولهما خطاب شكر للواء خالد الصدر الأمين العام السابق، وهو أمر يأتى على غير ما اعتاد عليه البرلمان الدولى، ولكن الظروف الصعبة للغاية التى تولى فيها الصدر المهمة والعبء الكبير الذى كان عليه فى بناء هيكل الأمانة العامة، هو ما دفع الاتحاد لإصدار هذا الخطاب، والرسالة هى تهنئة المستشار أحمد سعد الدين على تولى المنصب.

ولفت عمر، إلى أنه تم توقيع البروتوكول بين الاتحاد البرلمانى الدولى والبرلمان المصرى فى عهد المستشار أمين المهدى وزير العدالة الانتقالية الأسبق رغم الظروف الصعبة، التى كانت تمر بها مصر عقب ثورة 30 يونيو، ورغم ذلك تم التوقيع.

وأكد مساعد الأمين العام للاتحاد البرلمانى الدولى، أن البرلمان المصرى أقدم من الاتحاد البرلمانى الدولى، وأنه يتم الاستفادة من الخبرات المصرية فى البرلمانات الأفريقية والعربية وغيرها من البرلمانات.

وأشار عمر، فى حديثه للمبادئ الأساسية للاتحاد البرلمانى الدولى، ومنها عدم التدخل نهائيًا فى شؤون البرلمانات خاصة وأن الديمقراطية لا تنقل من الخارج.



print