الأحد، 28 أبريل 2024 09:57 ص

لجان البرلمان تناقش 4 طلبات إحاطة ومشروع قانون ضمن جدول أعمال البرلمان خلال الأسبوع

لجان البرلمان تناقش 4 طلبات إحاطة ومشروع قانون ضمن جدول أعمال البرلمان خلال الأسبوع مجلس النواب
الأحد، 12 فبراير 2017 10:49 ص
كتب عبد اللطيف صبح
أعلن الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة العمرانية، أن البرلمان بصدد عقد مجموعة من الاجتماعات المهمة ضمن جدول أعمال اللجان النوعية فى المجلس، حيث يأتى الاجتماع الأول ضمن أعمال لجنة الخطة والموازنة، حيث حدد اليوم فى الثانية عشرة ظهرًا موعداً لمناقشة طلب الإحاطة الذى تقدم به من قبل؛ بشأن تأثير القرارات الإقتصادية على الموازنة العامة، بالإضافة إلى مناقشة تحصيل الضرائب العقارية.

وقال "فؤاد"، فى بيان له، إن القرارات الاقتصادية الأخيرة، وما تلتها من تغيرات كان لها تأثير على الدين العام، والمصروفات، والإيرادات، بالإضافة إلى عجز الموازنة، مما يستدعى إعادة عرض الموازنة العامة فى ضوء تلك المتغيرات، بالإضافة إلى مناقشة طلب الإحاطة الخاص بتحصيل الضرائب العقارية، وأضاف فؤاد أن اللجنة ستناقش طلبى الإحاطة يومى الأحد والإثنين بقاعة اللجنة بالدور السابع، برئاسة دكتور حسين عيسى.

وأكد "فؤاد"، تحديد العاشرة صباح غد الاثنين من قِبَل لجنة النقل والمواصلات، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، لمناقشة طلب الإحاطة العاجل المقدم بشأن حوادث القطارات وخاصة فى منطقة العياط بالجيزة، وذلك فى تمام الساعة العاشرة صباحاً.

وصرح فؤاد : "على مدار العشرين عاماً الماضية شهدة سكك حديد مصر 44 حادثة قطارات، احتلت مصر فى تلك الأعوم المرتبة الأولى عالمياً فى حوادث القطارات، وبات على رأس تلك الحوادث المتكررة مأساة حوادث القطارات بالعياط، حيث وقعت بها 4 كوارث فى الخمسية عشر عاماً الماضية".

وأضاف فؤاد: "من بين تلك الحوادث، حادث عام 2002 والذى كان من أسوأ الحوادث فى تاريخ السكك الحديدية المصرية والعالمية -والمعروف بحادث قطار الصعيد-، والذى راح ضحيته أكثر من 350 شخص وأكثر من 100 مصاب، وحادث عام 2009 وكان أسوأ ثانى حداث يقع أيضاً بمدينة العياط ليسفر عن وفاة 30 شخص وإصابة 60 آخرين، وحداث يناير عام 2016 والذى أسفر عن مصرع 7 وإصابة 3 آخرين، وتأتى الحادثة الرابعة فى نهاية عام 2016 والتى نتج عنها وفاة شخصين، مما يستدعى الإفصاح والإعلان عما تم أو سيتم من إجراءات للحفاظ على أرواح المواطنين، والأسباب التى تؤدى إلى حدوث مثل تلك الكوارث خاصة بتلك المنطقة".

وكشف فؤاد عن أهم طلب إحاطة فى أسبوع عمل اللجان، حيث ستقوم لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان غداً الإثنين فى الحادية عشرة والنصف، بمناقشة طلب الإحاطة الخاص بإنتشار أنواع من الأدوية كمخدرات بديلة.

وصرح فؤاد فيما يخص ذلك أن "هناك حالة من التوسع فى إنتشار بعض الأدوية التى يتم استخدامها كنوع من أنواع المخدرات البديلة، ومن ضمن تلك الأدوية قطرة العين my drapiad والتى تستخدم كنوع من المخدرات فى حالة خلطتها بعض ببعض المواد الكيماوية الأخرى، مما أدى إلى إنتشارها بين صفوف الشباب بشكل كبير بهدف بيعها وتعاطيها، الأمر الذى قد يؤدى إلى إرتفاع معدلات الإدمان فى مصر حال عدم السيطرة عملية صرفها وبيعها بالصيدليات".

كما أعلن فؤاد، أن البرلمان سيعقد جلسة عامة، يوم غد الإثنين فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، بشأن عودة الجماهير للملاعب، بعد الأحداث الرياضية خلال السنوات الماضية، كما سيعقد البرلمان، يوم الثلاثاء جلسة عامة فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، لمناقشة مقترح قانون الأوقاف.

وأكد فؤاد عبر بيانه أن كل ما يقوم به من جهد إنما هو لخدمة الوطن والمواطن من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم، والقيام بالجانب الخدمى إلى الجانب الرقابى، وأكد على استمراره العمل بكل ما بوسعه حتى يشعر المواطن أنه خير ممثل له فى المجلس.


print