الإثنين، 06 مايو 2024 05:11 م

أبرز تصريحات النواب هذا الأسبوع.. نائب: الحكومة تطبق كل شروط النقد الدولى المرتبطة بـ"جيب المواطن"

أبرز تصريحات النواب هذا الأسبوع.. نائب: الحكومة تطبق كل شروط النقد الدولى المرتبطة بـ"جيب المواطن" أبرز تصريحات النواب هذا الأسبوع
الخميس، 09 فبراير 2017 11:30 م
كتب محمد عبد العظيم
حرصا من موقع "برلمانى" على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز تصريحات لنواب البرلمان هذا الأسبوع.

أبرز-تصريحات-النواب-هذا-الأسبوع

نائب: الحكومة بتطبق كل شروط صندوق النقد المرتبطة بـ"جيب المواطن" بس لا جذبت استثمار ولا حمت المواطن


قال محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن الحكومة تسعى إلى تطبيق شروط صندوق النقد فيما يخص الضغط على المواطنين برفع الدعم على الطاقة وزيادة أسعار الكهرباء وغيرها من القرارات المتعلقة بـ "جيب المواطن" ولكنها فى المقابل لم تنجح فى اتخاذ اجراءات حماية حقيقية للفقراء أو فى جذب الاستثمارات.

وتسائل بدراوى هل من المفترض أن نتحول الى دولة غنية وشعب فقير، هل من الطبيعى أن يزداد الاحتياطى فى البنك المركزى ونتحول إلى دولة غنية وشعب فقير هل هذه هى رؤية الحكومة؟! .

وأشار إلى انه إذا كانت الحكومة تتعامل مع الشعب على أنه غنى، فعليها أن تدرك أن الجهاز المركزى لللتعبئة العامة والإحصاء، أكد متوسط العائلات التى تعيش تحت خط الفقر بنسبة 28% ، فضلا عن أن الثلث الثانى من المواطنين متوسط دخلهم أقل من 600 جنيهًا.

رئيس "محلية النواب": تأجيل انتخابات مجالس المحليات للعام المقبل يحتاج قرارا سياديا


أكد المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحكومة تعهدت فى برنامجها بإجراء انتخابات المجالس المحلية فى عام 2017، مشيرا إلى البرلمان ليس السلطة المختصة بتحديد موعد إجراء الانتخابات، والحكومة من تملك الأدوات البشرية والتنظيمية والهياكل لإجراء الانتخابات.

وأضاف "السجينى" فى حوار خاص لـ "برلمانى" أن قرار تأجيل الانتخابات إلى العام المقبل يحتاج إل قرار سيادى ولا تستطيع الحكومة اتخاذه منفردة وخاصة أن ما هو مطروح أمامه من خلال النقاش مع الوزراء والمسئولين يؤكد أنه لا توجد أى فكرة أو رؤية حول تأجيل الانتحابات، مشددا على أنه لم يتواصل معه أى مسئول من أجل تأجيل إصدار القانون من أجل تأجيل إجراء الانتخابات.

وأوضح "السجينى" أن كل من يتحدث حول تأجيلها سواء نواب أو غيرهم يتحدث من قبل رؤيته الشخصية فقط، ولا يعبر عن فكرة الحكومة، وكل الإشارات التى تأتى إلى اللجنة، تدل على إجراء الانتخابات، والدولة تسعى إلى الانتهاء من هذا الاستحقاق وتشكيل المجالس المحلية، الذى يعد أحد العناصر الرئيسية لمكافحة الفساد، وتحسين منظومة الخدمات المقدمة إلى المواطنين وتحسين التنمية فى المحافظات، والدولة فى حاجة إلى المجالس المحلية.

مصطفى الجندى: ثورة يناير أنقى ثورة فى التاريخ.. ومافيش حد دافع عنها قدى


أكد النائب مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، على تأييده واحترامه الكامل لثورة 25 يناير، مضيفا: "مافيش حد دافع عنها قدى، وهى أرقى وأنقى حراك سياسى وثورى وشعبى شاركت فيه".

وأضاف "الجندى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن ما قاله بمؤتمر الأمم المتحدة المنعقد بأسوان حول مكافحة الإرهاب، حول إنه شاهد السلاح فى الميدان وأنه تحول من مكان سلمى إلى مكان لقتل الشباب، بأن جماعة الإخوان كانت وراء القصد.
وتابع: "الحديث فى الجلسة كان على أسباب التطرف، ولا شك أن الإخوان ابتداء من يوم ٢٨ يناير تحولوا من جماعة سياسية لحاملى سلاح، وأنا لما شفت الميليشات واقتحام السجون وإخراج "الكتاتنى" وأمثاله، أدركت وقتها أن الثورة قد سرقت".
وأشار عضو مجلس النواب، إلى إنه كان يسرد مسيرة تطرف الإخوان أمام الوفود المشاركة فى المؤتمر، وليس الإساءة للثورة أو للشباب النقى المشارك فيها، متابعا: "أكدت أن الإخوان استمروا فى قتل الشباب حتى فى حكمهم، إلى جانب جرائمهم مثل محاصرة الدستورية، وما حدث فى رابعة والنهضة".

رئيس "القوى العاملة" بالبرلمان: مشاريع قوانين بـ"علاوات خاصة" و"زيادة المعاشات" أمام اللجنة الأسبوع المقبل


قال جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة ستجتمع الأسبوع المقبل، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن منح علاوة خاصة 10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بالإضافة إلى مناقشة مشروع الحكومة بشأن تحديد رواتب ومعاشات الوزراء والمحافظين ونوابهم.

وأضاف "المراغي" لـ"برلمانى" أن اللجنة ستناقش أيضا خلال اجتماعها الأسبوع المقبل، مشروع قانون مقدم من النائب عبد المنعم العليمى بشأن زيادة معاشات المدنيين والعسكريين بنسبة 10% سنويا، وأشار إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعها بمجرد إقرار التعديل الوزارى المرتقب والمتوقع عرضه على البرلمان الأحد المقبل.

خالد يوسف من معرض الكتاب: توقيفى بالمطار "طبيعى" وأصررت على تحليل المخدرات


اعتبر النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب، أن ما حدث معه فى مطار القاهرة أمرا طبيعيا، وما تم تداوله ليس صحيحا، مشيرا إلى أنه كان بحوزته عبوة واحدة من مهدىء الزانيكس، كما أصر على اتخاذ الإجراءات القانونية وإجراء تحليل المخدرات لدرء الشبهات والذى أكد أنه لم يتعاطى مخدر أو تناول كحول.

وأوضح يوسف، خلال كلمته بندوة داخل معرض القاهرة للكتاب بقاعة صلاح عبد الصبور، أن تركيبة البرلمان الحالى مختلفة عن تركيبة مجلس الشعب فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك، مشيرا إلى أن ائتلاف دعم مصر يؤيد سياسات الحكومة والدولة وهو على قناعة أنها ستدفع فى اتجاه بناء الوطن، عكس الحزب الوطنى الذى كان يدار بالتوجيهات.
وشدد على ضرورة إذاعة جلسات مجلس النواب، حتى يتمكن الناخبون من محاسبه نوابهم وتقويم سلوكهم.






الأكثر قراءة



print